محافظة كركوك ترفض إنزال علم إقليم كردستان عن المباني الحكومية – إرم نيوز‬‎

محافظة كركوك ترفض إنزال علم إقليم كردستان عن المباني الحكومية

محافظة كركوك ترفض إنزال علم إقليم كردستان عن المباني الحكومية

المصدر: بغداد- إرم نيوز

رفض المجلس المحلي لمحافظة كركوك، مساء السبت، الاستجابة لقرار اتخذه البرلمان العراقي بإنزال علم الإقليم الكردي في شمالي البلاد، من فوق المؤسسات الرسمية في كركوك والإبقاء على العلم العراقي فقط.

وفي وقت سابق من السبت، صوّت البرلمان العراقي في العاصمة بغداد، خلال جلسة شهدت انسحاب النواب الأكراد، لصالح قرار يقضي بإنزال علم الإقليم الكردي في محافظة كركوك.

وقال رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار الطالباني، في مؤتمر صحفي ”لن يتم تطبيق هذا القرار في كركوك، لأن القرارات الصادرة من مجلس النواب لا تدخل حيز التنفيذ بموجب ما تؤكده المحكمة الاتحادية، أي أن مجلس محافظة كركوك لن يطبقه“.

وكان قرار البرلمان جاء تعقيبا على قرار مجلس محافظة كركوك خلال جلسة رسمية الثلاثاء الماضي، عندما اتخذ الأخير قرارا برفع علم الإقليم بجانب العلم العراقي في المحافظة، وسط مقاطعة لأعضاء المكونين العربي والتركماني.

وأضاف الطالباني، أن ”قرار مجلس المحافظة  يستند إلى المادتين 115 و140 من الدستور العراقي، إذ تحدد المادة 115 المسائل التي لا تخضع لصلاحية الحكومة الاتحادية والتي تختص بها الأقاليم والمحافظات“.

”أما المادة 140، فتؤكد أن كركوك من المناطق المتنازع عليها، ويجوز للإقليم (..) والحكومة الاتحادية وضع علميهما، لذا فإننا لم نقم بأي عمل مخالف للقانون والدستور“، على حد تعبير طالباني.

وتابع القول، إن ”هذا القرار مُرر في البرلمان العراقي اليوم  خلافاً لكل أسس التوافق السياسي، وللأسف فإن رئيس البرلمان، لم يستطع التعامل مع القرار بحياد وأخذ آراء جميع الأطراف بنظر الاعتبار“.

وأصدر مجلس المحافظة قرار رفع علم الإقليم، الأسبوع الماضي، رغم تحذير بعثة الأمم المتحدة بالعراق، من اتخاذ تلك الخطوة، كونها ”تهدد التعايش السلمي بين المجموعات الدينية والإثنية“ في كركوك، التي تضم خليطًا من القوميات من الأكراد والتركمان والعرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com