واشنطن تخطط لإرسال 1000 جندي إضافي إلى سوريا
واشنطن تخطط لإرسال 1000 جندي إضافي إلى سورياواشنطن تخطط لإرسال 1000 جندي إضافي إلى سوريا

واشنطن تخطط لإرسال 1000 جندي إضافي إلى سوريا

أعلن مسؤول عسكري أميركي بارز الأربعاء أن الولايات المتحدة قد تنشر حوالي ألف جندي إضافي شمال سوريا، بينما أكدت وزارة الخارجية التزامها بالسعي للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع الدائر في البلاد منذ 7 سنوات.

وبموجب هذه الخطط التي يتعين أن يصادق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير دفاعه جيمس ماتيس، فإن هذه الزيادة ستكون الأكبر لأعداد الجنود الأميركيين الذين ينتشرون على الأرض في سوريا في إطار القتال ضد الجماعات المسلحة وخاصة ضد داعش.

وفي الوقت الحاضر فإن السقف المحدد لعدد الجنود الأميركيين في سوريا هو 500 جندي، إلا أن هذا العدد أصبح غير ثابت نظراً لأن القادة يرسلون قوات إضافية مؤقتة بحسب الحاجة، كما جرى الأسبوع الماضي عندما تم نشر بطارية مدفعية تابعة لقوات المارينز بالقرب من مدينة الرقة.

ويرجح أن يكون العدد الفعلي للجنود الأمريكيين المنتشرين في البلد الذي مزقته الحرب ما بين 800 و900 جندي، بحسب تصريحات مسؤول عسكري أمريكي رفيع أكد أن الخطط الجديدة ستسمح بنشر ألف جندي إضافي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن هذه إحدى مقترحات "مطروحة للنقاش حاليا".

وأوضح أن القوات لن تقاتل بشكل مباشر لكنها ستقوم بدور داعم لأية قدرات إضافية تتطلبها العمليات الجارية في شمال سوريا، حيث يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بتدريب ودعم التحالف الكردي العربي الذي يقاتل ضد تنظيم داعش.

وقد يشمل ذلك إرسال بطاريات مدفعية إضافية واستخدام منصات إطلاق الصواريخ التي يمكن أن توفر قصفا على مدار الساعة في المعركة لاستعادة مدينة الرقة.

وكان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عارض نشر قوات مقاتلة في سوريا والعراق لقتال تنظيم داعش. إلا أن ترامب قال إنه يرغب في تسريع هزيمة التنظيم، وطلب من البنتاغون وضع مجموعة من الخطط التي يمكن أن تحقق هذا الهدف.

من جانبها قالت وزارة الخارجية بمناسبة مرور ستة أعوام على اندلاع النزاع في سوريا في 15 آذار/مارس 2011 إن الولايات المتحدة تبقى منخرطة في البحث عن حل دبلوماسي للنزاع السوري والتوصل إلى السلام.

وأضافت الخارجية الأمريكية على لسان المتحدث باسمها مارك تونر "كلنا نعرف إلى أي حد هذا الأمر صعب".

وشدد تونر على أن الرئيس السوري بشار الأسد رجل وحشي قاد بلاده إلى هذه الفوضى، والولايات المتحدة تؤمن بعملية انتقال سياسي من دون الأسد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com