حفتر يأمر بانطلاق عملية تحرير الهلال النفطي

حفتر يأمر بانطلاق عملية تحرير الهلال النفطي
Libyan forces allied with the U.N.-backed government fire weapons during a battle with IS fighters in Sirte, Libya, July 21, 2016. REUTERS/Goran Tomasevic TPX IMAGES OF THE DAY - RTSJ283

المصدر: خالد أبو الخير - إرم نيوز

أصدر قائد ”الجيش الوطني الليبي“ المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، أوامره بالبدء بتحرير الهلال النفطي من ”المجموعات الإرهابية“.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة المؤقتة عن مدير مكتب إعلام القيادة العامة خليفة العبيدي أن المشير حفتر أصدر تعليماته بالبدء فوراً بالهجوم.

وأضاف العبيدي أن غرفة عمليات سرت الكبرى وغرفة تحرير الموانئ النفطية باشرت فوراً بقيادة العملية العسكرية الواسعة في تلك المنطقة.

وتابع إن القوات البرية والبحرية والجوية تشن هجمات مشتركة لتطهير ميناء ”راس لانوف“ من الجماعات المسلحة المتشددة.

وأفاد العبيدي بأن الهجمات أدت إلى انهيارٍ في صفوف ”سرايا الدفاع عن بنغازي“ المتحالفة مع تنظيم ”القاعدة“.

في ذات الإطار، قال مسؤول عسكري ليبي بارز إن قوات شرق ليبيا شنت هجوماً برياً، اليوم الثلاثاء، لاستعادة ميناء ”راس لانوف“ النفطي، وهو أحد مرفأين فقدت القوات السيطرة عليهما هذا الشهر.

وينشر ما يعرف بـ ”الجيش الوطني الليبي“ المتمركز في الشرق قوات برية وينفذ ضربات جوية فيما يستعد لمحاولة استعادة ميناءي ”راس لانوف“ و“السدر“ من فصيل منافس يعرف باسم ”سرايا الدفاع عن بنغازي“.

وأكد أكرم بوحليقة، وهو قائد في الجيش الوطني الليبي في مدينة أجدابيا القريبة، تقارير إعلامية محلية عن بدء هجوم مضاد.

وكان الجيش الليبي قد أكد أنه قصف، أمس الإثنين، تمركزات وآليات تابعة لقوات ”سرايا الدفاع عن بنغازي“ في منطقة الهلال النفطي.

وقالت رئاسة أركان القوات الجوية، التابعة للجيش الليبي، في تدوينة عبر صفحتها بموقع ”فيسبوك“، إن مقاتلاتها نفذت عددًا من الطلعات الجوية على تمركزات وآليات ”سرايا الدفاع عن بنغازي“ في منطقة الهلال النفطي، وأنها كبدتها خسائر في العتاد والأرواح، دون ذكر أية تفاصيل أخرى.

بينما قال ميلاد الزوي، وهو متحدث باسم ”القوات الخاصة“ التابعة للجيش، في تصريحات صحافية، إن 3 من جنود القوات الخاصة قتلوا بينما أصيب 3 آخرون في اشتباكات جرت الإثنين مع قوات معادية في منطقة الهلال النفطي، دون تقديم تفاصيل أخرى.

وخسر الجيش الليبي مينائي ”السدرة“ و“رأس لانوف“ بمنطقة الهلال النفطي إثر هجوم مفاجئ شنه مقاتلو ”سرايا الدفاع عن بنغازي“ في 3 مارس/ آذار الجاري، ويسعى حاليًا إلى استعادة المينائين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com