التحالف الدولي: عدد مقاتلي داعش في أدنى مستوياته

التحالف الدولي: عدد مقاتلي داعش في أدنى مستوياته

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

قال التحالف الدولي ضد داعش إن عدد مقاتلي التنظيم في العراق وسوريا وصل إلى أدنى مستوى له في أكثر من عامين ونصف العام مع فقدان الجماعة المتشددة 62% من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق و30% في سوريا.

وقال جنرال بريطاني كبير الثلاثاء إن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش قتلت أكثر من 45 ألفا من أعضاء الجماعة المتشددة حتى أغسطس/ آب من العام الماضي.

وواصلت القوات العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة الثلاثاء هجومها في الموصل التي يُعتقد أن كثيرين ممن سافروا من دول غربية للانضمام للتنظيم يتمركزون فيها.

وقال الميجر جنرال روبرت جونز نائب قائد قوة المهام المشتركة للتحالف ”نحن نقتل داعش بمعدل لا يمكنهم ببساطة تحمله… لا يمكن للعدو تحمل هذا الاستنزاف الذي يعانيه ومن ثم فإنه يخسر الأرض ويخسر المعارك.“

وأضاف جونز إنه على الرغم من أن المعركة لن تنتهي بسقوط الموصل أو الرقة إلا إن ذلك سيكون بداية النهاية

وأكد جونز أن عدد المقاتلين الأجانب الذين سافروا للانضمام إلى التنظيم تراجع بما يتراوح بين 75 إلى 90 بالمئة وذلك بسبب زيادة صعوبة الدخول والخروج من العراق وسوريا وبسبب الكشف عن حقيقة عدم جاذبية فعل ذلك.

وقال ”تم كشف طبيعة الفكرة الكبيرة التي كان يطرحها داعش هناك ونوع جاذبيتها.. فهي كذبة.

”هم يدركون أن ما تنضم إليه فعليا هو أن تعيش في ظل نظام وحشي.“

وأشار إلى أن تنظيم داعش ركز اهتمامه من جديد على جعل الناس خارج العراق وسوريا يعتنقون فكرا متطرفا لتنفيذ هجمات في الدول التي يقيمون فيها ومن ثم فما زال أمام التحالف عمل يؤديه بشأن التصدي لأيدلوجية التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com