إيران تعتقل ناشطة أحوازية بسبب ”انستغرام“ (صورة)

إيران تعتقل ناشطة أحوازية بسبب ”انستغرام“ (صورة)

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، فجر الاثنين، الناشطة الجامعية، سبيده قوليان، بسبب نشاطها على موقع ”انستغرام“ ودعمها للاحتجاجات الشعبية، التي انطلقت الأسبوع الماضي، بعد انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن محافظة خوزستان، جنوب إيران، ذات الغالبية العربية.

وقالت منظمة ”هرانا“ الحقوقية الإيرانية، إن ”السلطات الأمنية داهمت فجر اليوم منزل الناشطة الجامعية سبيده قوليان (21 عاماً)، ونقلتها إلى مركز الشرطة للتحقيق معها“، مشيرة إلى أن ”الناشطة نقلت إلى السجن بعد اتهامها بتحريض المواطنين الأحوازيين على التظاهر“.

ورجحت مصادر مقربة من عائلة الناشطة أن ”تكون الجهات التي قامت باعتقال سبيده قوليان هي عناصر من جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري“.

وأوضحت أن ”عائلة الناشطة لا تعرف أي تفاصيل عن مكان اعتقال ابنتها وسبب زجها في السجن“، مشيرة إلى أن ”الجهات الأمنية أبلغت العائلة بعدم البحث عن ابنتها ووعدت بالاتصال بالعائلة لإبلاغها عن أي جديد“.

ويأتي اعتقال هذه الناشطة، بعدما زار الرئيس الإيراني حسن روحاني، مدينة الأحواز، الخميس الماضي، متعهداً أمام أهالي المدينة بحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والخدمية التي تعاني منها خوزستان بشكل كامل.

وتشير تقارير دولية إلى أن إيران تتبع سياسات التمييز ضد السكان العرب، وحظرت عليهم تعلم اللغة العربية، ويعانون كذلك من صعوبة في التوظيف، كما جلبت آلاف المزارعين من السكان الإيرانيين إلى الإقليم، منذ 1928، وينتج إقليم الأحواز 70% من النفط الإيراني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com