لجنة حقوقية: ”إرهابيون“ يحرسون نزلاء سجن أعوان نظام القذافي في ليبيا

لجنة حقوقية: ”إرهابيون“ يحرسون نزلاء سجن أعوان نظام القذافي في ليبيا

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

كشفت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، يوم الأربعاء، عن استبدال حراس سجن الهضبة بطرابلس، والذي يضم نزلاء من أعوان نظام القذافي، بحراس من الجماعات ”الإرهابية“ على رأسهم تنظيم أنصار الشريعة.

وقالت اللجنة في بيان وصل “ إرم نيوز“ نسخة منه : “ نتابع ببالغ القلق التقارير والمعلومات الواردة من مصادرنا الخاصة بشأن مصير السجناء القابعين بسجن الهضبة السيئ السمعة في طرابلس، الذي يديره خالد الشريف المسؤول الأمني المتشدد في الجماعة الليبية المقاتلة المتطرفة والتابعة لتنظيم القاعدة، التي يتزعمها عبد الحكيم بلحاج“ .

وأوضحت أن المعلومات والتقارير الواردة ”تفيد بتغيير جذري في عناصر الحراسة والتأمين والمشرفين على أقسام السجن واستبدالهم بعناصر من جماعات مجلس شورى ثوار بنغازي وعناصر تنظيم أنصار الشريعة  الفارين من بنغازي“.

وأضافت اللجنة في بيانها: ”رافقت هذا التغيير في عناصر تأمين وحراسة السجن ممارسات التعذيب الجسدي والنفسي وسوء المعاملة، والاعتداء على حقوقهم الإنسانية، بالإضافة إلى الحرمان من الرعاية الصحة وحق زيارتهم من قبل أهاليهم“.

وحذرت اللجنة من مغبة ارتكاب العناصر المسيطرة على السجن مذبحة بحق السجناء والمعتقلين، على غرار الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت بحق سجناء أبوهديمة العسكري، الذين قامت جماعات مجلس شورى بنغازي وتنظيم أنصار الشريعة باختطافهم في أكتوبر عام 2014، وكذلك المجزرة التي ارتكبت بحق سجناء الرويمي في العاصمة طرابلس وراح ضحيتها 12 سجينًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com