الناظوري يدافع عن قرار ”سفر المرأة“ ويصفه بـ“الأمني“

الناظوري يدافع عن قرار ”سفر المرأة“ ويصفه بـ“الأمني“

المصدر: خالد أبو الخير- إرم نيوز

دافع الحاكم العسكري ورئيس أركان الجيش الوطني الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، عن قراره بمنع سفر الليبيات اللواتي لم يتجاوزن الستين عامًا دون محرم.

ووعد الناظوري، خلال مداخلة على قناة ليبيا الحدث بثت مساء الأحد، بتقديم تفاصيل وافية ودقيقة لقرار منع النساء من السفر دون محرم.

‎‏وقال: ”نحن نحترم المرأة الليبية فما دامت الليبية داخل بلادها فهي حرة أما عندما تخرج خارج ‫ليبيا ستبقى عيوننا عليهن“، وفق تعبيره.

وعلل الناظوري القرار الذي حظي برفض واسع بأنه ”اتخذ من أجل أمن ليبيا القومي وتجنب تجنيد المواطنات من قبل أجهزة المخابرات الأجنبية“، مضيفًا ”نحن لا دخل لنا بالسياسة أو الدين“.

وختم بالقول إن ”القرار لن يكون دائمًا وسيعلق العمل به عندما تكون أسباب وضعه قد زالت أو انتهت“.

وأمس، اعتبر المركز الليبي للإعلام وحرية التعبير، قرار منع سفر المرأة دون محرم ”انتهاكًا واضحًا وصريحًا“ لحقوق الإنسان وحقوق المرأة الليبية.

ووصف الكاتب والناشط المدني علي اطبيقة، القرار بأنه ”يعامل المرأة الليبية وكأنه مشكوك في أخلاقها، فيما اعتبر الباحث والأكاديمي مصطفى عبدالهادي، أن القرار يدل على أن من يريد تسيير البلاد، أغلب تفكيره جنسي“.

وأضاف عبد الهادي إبان استضافته مع اطبيقه على قناة ليبيا 218: ”وحتى تسويقهم للقرار بالقول إنه يخص المرأة دون الستين، فيه تمييز ويعني أن المرأة فوق الستين لا أحد يطمع بها، عيب.. فحتى النص الشرعي عندما قال منع المرأة دون محرم لم يقل ستين ولا سبعين ولا خمسين، وهو مرتبط بالخوف على المرأة عمومًا، مهما كان عمرها“.

واعتبر أن ”القرار يعبر عن فهم منقوص ومنقلب على النص الشرعي“.

بدورها، هاجمت الناشطة السياسية الليبية هاجر القائد، القرار، قائلة على صفحتها بموقع فيسبوك: ”الجيش في شرق ليبيا حارب ميليشيات أنصار الشريعة وقضى عليهم، وبعد انتصاره، صادر بعض الكتب بحجة أنها علمانية ثم أصدر قرارًا يمنع المرأة من السفر بدون محرم… طيب حاربتوهم ليه؟“.

ورأت عضو مجلس النواب سهام سرقيوة أن القرار ”يقيد من حرية تنقل عضو المجلس في المهمات الدولية الخارجية“.

في المقابل، أعرب عضو المجلس صالح افحيمة، عن تأييده للقرار، وقال إن ”القرار لا يحتاج لأن يعرض على السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب لانه تنفيذي ولا يتعارض مع القوانين المعمول بها في ليبيا“.

وأمس الأحد، بدأ مطار الأبرق تطبيق قرار الناظوري بمنع المرأة الليبية من السفر دون محرم، وذكرت إدارة المطار أنها ”تسلمت تعليمات بمنع سفر أية امرأة ليبية ما لم يكن معها محرم“، مضيفة أن المطار ”شرع في تنفيذ التعليمات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com