بعد أنباء متضاربة حول تأجيلها.. موسكو تؤكد بدء مباحثات أستانة

بعد أنباء متضاربة حول تأجيلها.. موسكو تؤكد بدء مباحثات أستانة

المصدر: إرم نيوز - موسكو

على عكس ما تعلنه بعض وسائل الإعلام العالمية بدأت في أستانة المشاورات التي كانت مقررة لمناقشة تسوية الأوضاع في سوريا ومتابعة سير عملية وقف إطلاق النار.

وأعلنت مصادر وزارة الدفاع الروسية في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ”انترفاكس“ بدء لقاءات العمل على المستوى الثنائي لتحديد المواقف وطرح الاقتراحات حول تأمين نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت عن تأجيل بدء المفاوضات السورية إلى ظهر الخميس الـ16 من فبراير الجاري، وقالت في بيانها الصادر بهذا الشأن: ”إن الاجتماع على مستوى عال في إطار عملية أستانة حول تسوية الوضع في سوريا سيبدأ في منتصف يوم الـ16 من فبراير 2017“.

ونقلت مصادر إعلامية عن التلفزيون السوري أنه تم تأجيل الاجتماع إلى يوم الخميس بسبب تأخر وفد المعارضة السورية وممثلي تركيا.

وأشارت وكالة أنباء ”نوفوستي“ إلى أن الولايات المتحدة سوف تشارك في هذه المشاورات بصفة ”مراقب“، ونقلت عن ”رين آلخاي“ الملحق الإعلامي للسفارة الأمريكية في كازاخستان أن وزارة الخارجية الأمريكية تلقت دعوة من حكومة كازاخستان للمشاركة في المفاوضات حول سوريا هذا الأسبوع بصفة مراقب، والسفارة الأمريكية في أستانة ستمثل الولايات المتحدة في المفاوضات“، مؤكدا أن واشنطن لا تزال متمسكة بضرورة حل الأزمة السورية سياسيا.

وكانت ”نوفوستي“ نشرت عن مصادر قريبة من ”المشاورات“ أمس الثلاثاء أن وفودًا عن كل من روسيا وإيران والحكومة السورية والأمم المتحدة وصلت إلى العاصمة الكازاخستانية وتجري مشاورات تمهيدا للجولة الثانية من المفاوضات حول تسوية الأزمة السورية.

وقالت ”نوفوستي“ نقلا عن وزارة خارجية كازاخستان، الثلاثاء، إنه يتوقع وصول باقي المشاركين، وبينهم ممثلون عن تركيا والمعارضة السورية المسلحة، فيما أضافت أن الوفد الروسي التقى مع الوفد الإيراني ثم مع ممثلي وفد الحكومة السورية، وذلك قبل المشاورات السورية الإيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com