برلماني ليبي: ترشيح فياض مبعوثاً أممياً انتهاك للسيادة الوطنية

برلماني ليبي: ترشيح فياض مبعوثاً أممياً انتهاك للسيادة الوطنية

المصدر: جهاد ضرغام - إرم نيوز

وصف النائب في البرلمان الليبي طارق الجروشي، ترشيح الفلسطيني سلام فياض مبعوثاً أممياً إلى ليبيا، بأنه ”تدخل فاضح وانتهاك للسيادة الوطنية ونوع من الضغط الخارجي غير المقبول“.

وقال الجروشي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، في تصريح لإدارة الإعلام بالبرلمان، الخميس: ”نرفض بشدة فرض شخصيات جدلية للإشراف على ملف ليبيا في الأمم المتحدة، دون التشاور مع الجهات الشرعية“.

وأضاف أنه ”إذا كان لا بد من التغيير فليكن بالتشاور وبشكل شامل لكل أفراد البعثة، التي أصبحت جزءًا من المشكلة وليست من الحل“، على حد تعبيره.

وتابع ”ما تقوم به الأمم المتحدة من خلال تصرفات وقرارات غير مدروسة، واختيار شخصية جدلية، يعقد الملف الليبي، ويؤكد أن لا جدية لديها في إيجاد حل أو تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين“.

وأشار إلى أن ”البرلمان سيقدم مذكرة احتجاج للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس“.

وتداولت وسائل إعلام على نطاق واسع، وثيقة ترشيح تقدم بها الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى مجلس الأمن، توصي بتعيين الفلسطيني والدبلوماسي السابق سلام فياض، مبعوثاً أممياً إلى ليبيا، بدلًا من الألماني مارتن كوبلر.

وفي أول تعليق على هذا القرار المتوقع صدوره قريباً، أكد مبعوث الأمم المتحدة الحالي في ليبيا مارتن كوبلر، أن تعيين شخص آخر بمنصبه يعد مسألة داخلية خاصة بالأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com