أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق يتوقع استعادة الموصل والرقة بعد 6 أشهر

أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق يتوقع استعادة الموصل والرقة بعد 6 أشهر

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قال متحدث باسم أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق إنه يتوقع استعادة المعقلين الكبيرين لتنظيم ”داعش“ وهما الرقة في سوريا والموصل في العراق خلال ستة أشهر.

وناقضت تلك التصريحات ما أدلى به  تاونسند، نفسه، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، عندما قال إن عملية تطهير مدينتي الموصل والرقة “قد تستغرق عامين”.

ونقلت وكالة ”أسوشيتد برس“ عن اللفتنانت جنرال بالجيش الأمريكي ستيفن تاونسند قوله: ”أعتقد أننا سنرى خلال الشهور الستة المقبلة نهاية لحملتيْ الموصل والرقة“.

رجح التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ”داعش“ الإرهابي، اليوم الأربعاء، استعادة مدينتي الرقة السورية والموصل العراقية من تنظيم ”داعش“ في غضون 6 أشهر.

وأدلى القائد العام للقوات المشتركة للتحالف بتلك التصريحات، اليوم، خلال جولة له شمال بغداد، ونقلتها صحف محلية أمريكية.

ولفت تاونسند إلى أن الجيش العراقي بدأ نشر جنوده استعداداً لعمليات تطهير الجانب الغربي من مدينة الموصل والتي من المتوقع أن تبدأ خلال أيام.

من جانبه أكد متحدث التحالف الدولي العقيد جون دوريان على أن ”الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد عزل مدينة الرقة بالكامل تقريباً، يعقبها التحرك باتجاهها“، دون تفاصيل عن آليات هذا العزل.

ورفض دوريان خلال الموجز الصحفي الذي عقده من بغداد عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن، تأكيد ما ذهب إليه قائده العسكري بخصوص الرقة والموصل.

غير أن دوريان قال: ”نحن نؤمن أن التقدم الذي تم تحقيقه هناك، ممتاز وسنواصل إضفاء الضغط على العدو (داعش) على مختلف الأصعدة“.

وتقاتل القوات العراقية منذ أكثر من ثلاثة أشهر داخل الموصل لانتزاعها من قبضة ”داعش“ الارهابي، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

وقبل نحو أسبوعين أعلن العراق رسمياً استعادة الجانب الشرقي من الموصل بعد تصريحات رسمية سابقة بإمكانية استعادة كامل المدينة نهاية العام الماضي، فيما تشير مصادر عسكرية عراقية إلى أن القوات تتأهب لاستعادة الجانب الغربي من الموصل.

وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير، بأنقرة، ضرورة إرسال بلدان المنطقة والأعضاء في التحالف الدولي قوات خاصة إلى مدينة الرقة، لاستعادتها من ”داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com