العراق: الحكم ضد قرار ترامب بحظر السفر "خطوة في الاتجاه الصحيح"
العراق: الحكم ضد قرار ترامب بحظر السفر "خطوة في الاتجاه الصحيح"العراق: الحكم ضد قرار ترامب بحظر السفر "خطوة في الاتجاه الصحيح"

العراق: الحكم ضد قرار ترامب بحظر السفر "خطوة في الاتجاه الصحيح"

عبَّر متحدث باسم الحكومة العراقية، اليوم الأحد، عن رضا بلاده عن قرار محكمة استئناف أمريكية ضد حظر سفر كان فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ورفض الحكم طلبًا عاجلًا من وزارة العدل بإعادة العمل بالحظر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على المهاجرين والذي يمنع مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول البلد ويحظر مؤقتًا استقبال اللاجئين.

وقال المتحدث سعد الحديثي: "إنها خطوة بالاتجاه الصحيح للانتهاء من المشاكل التي نتجت عن هذا القرار".

وأوقف الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب الأسبوع الماضي برنامج اللاجئين الأمريكي لمدة 120 يومًا ومنع اللاجئين السوريين من دخول البلاد إلى أجل غير مسمَّى كما فرض تعليقًا لمدة 90 يومًا لسفر الأشخاص من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين هي: إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وتضرر من الأمر التنفيذي المنتمون لأقليات دينية والذين تعرَّضوا للاضطهاد من جانب تنظيم داعش وغيرهم من العراقيين الفارين من العنف.

ووفقًا للأمم المتحدة كان من شأن القرار أن يمنع ما يصل إلى 20 ألفًا من الأشخاص الذين يعيشون في "ظروف محفوفة بالمخاطر" في الدول السبع من إعادة توطينهم في الولايات المتحدة مدة 120 يومًا.

واحتجَّت بغداد على الحظر واصفة إياه بأنه ظالم مشيرة إلى أنه لم يتورط عراقي واحد في أي هجوم داخل الأراضي الأمريكية.

لكنها امتنعت عن الردّ بالمثل في الوقت الذي تسعى فيه للحفاظ على الدعم الأمريكي للقوات العراقية التي تحارب تنظيم داعش في الموصل.

وينتشر في العراق أكثر من 5000 جندي أمريكي لتوفير الدعم الجوي والبري للقوات العراقية والكردية التي تقاتل تنظيم داعش.

وفي سياق متصل دافع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، عن الأمر التنفيذي، الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة.

ووصف بنس، في تصريح بثته شبكة "سي بي إس" الإخبارية ، الخطوة التي اتخذها قاض لوقف الأمر بأنها "خاطئة"، مشيرًا إلى أن "إدارة ترامب واثقة من أنه سيتم إلغاء حكم القاضي في إحدى المحاكم".

وأضاف بنس أن "أمر ترامب يتماشى تمامًا مع القانون التشريعي الذي سنه الكونجرس"، وألمح إلى أن رؤية قاض في ولاية واشنطن يدير السياسة الاتحادية أمر محبط.

وذكر بنس أن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب يقوم على أساس في القانون الاتحادي المعمول به، يمنح الرئيس سلطة تحديد من يسمح له بدخول الولايات المتحدة ومن لا يسمح له.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com