اطفال مصابون بقصف المستشفى المعمداني
اطفال مصابون بقصف المستشفى المعمدانيأ ف ب

إدانات عربية ودولية لإسرائيل بعد قصفها مستشفى في غزة

إدانات واسعة قوبلت بها الغارة الإسرائيلية على مستشفى في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح، ووصفتها الرئاسة الفلسطينية بأنها "إبادة جماعية وكارثة إنسانية"، ودعت إلى الحداد 3 أيام.

أمريكا

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يرسل بتعازيه في قتلى الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض "يرسل الرئيس خالص تعازيه في الأرواح البريئة التي فقدت في انفجار المستشفى في غزة، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

كندا: فظيع وكارثي

وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الغارة بأنها أمر "مروع وغير مقبول على الإطلاق"، وقال ترودو إنه "من غير المقبول قصف مستشفى". كما وصف ترودو قصف مستشفى المعمداني بـ "الفظيع والكارثي".

بريطانيا: خسارة فادحة

أكد وزير الخارجية والتنمية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن تدمير المستشفى الأهلي في غزة يمثل خسارة فادحة في الأرواح. وأضاف في تغريدة له على منصة " اكس" أن بلاده كانت واضحة أن حماية المدنيين يجب أن تأتي في المقام الأول. وشدد على أن المملكة المتحدة سوف تعمل مع حلفائها لمعرفة ما حدث وحماية المدنيين الأبرياء في غزة.

الاتحاد الأوروبي: ينتهك القانون

الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال قال إن استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون.

وقال ميشال عقب مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي "لقد حصلنا على هذه المعلومات عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه جرى تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي".

"الصحة العالمية": نطالب بتوفير حماية للمدنيين

ودانت منظمة الصحة العالمية الضربة القاتلة التي استهدفت مستشفى في غزة، وطالبت بتوفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية في القطاع الفلسطيني.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة «إكس»: «تدين منظمة الصحة العالمية بشدة الهجوم على المستشفى الأهلي المعمداني».

أخبار ذات صلة
مئات القتلى في قصف على مستشفى في قطاع غزة

أردوغان: وحشية غير مسبوقة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا إلى وقف العنف "غير المسبوق في غزة" بعد الضربة القاتلة على المستشفى، وقال إن الهجوم على مستشفى في غزة هو "أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية".

وكتب أردوغان على منصة إكس: "أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة".

إيران: جريمة حرب همجية

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قال إن نيران القنابل الأمريكية الإسرائيلية التي ألقيت على الجرحى في مستشفى المعمداني بغزة ستبتلع الصهاينة قريبا.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية أن "هجوم إسرائيل الخسيس على مستشفى في غزة جريمة حرب همجية".

مصر: انتهاك خطير

وزارة الخارجية المصرية اعتبرت هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية، انتهاكا خطيرا لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية، وطالبت إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة. كما أدانت القصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في قطاع غزة.

الإمارات: وقف فوري للعنف

دانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين، مشددة على ضرورة الوقف الفوري للعنف وعدم استهداف المدنيين والمؤسسات المدنية.

السعودية : جريمة بشعة واعتداء وحشي

دانت  المملكة العربية السعودية بأشد العبارات "الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، والذي أدى لوفاة المئات من المدنيين، من بينهم أطفال وجرحى ومصابون"، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية رفضها بشكلٍ قاطع هذا "الاعتداء الوحشي الذي يعُد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية بما فيها القانون الدولي الإنساني"، كما أرعبت عن استنكارها لعدم وقف الاحتلال الإسرائيلي هجماته المتواصلة ضد المدنيين رغم العديد من المناشدات الدولية.

قطر: تصعيد خطير

قطر نددت "بأشد العبارات"، واستنكرت الخارجية القطرية، في بيان، القصف الإسرائيلي للمستشفى، وقالت إن "توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان يعتبر تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة".

سلطنة عمان: جريمة حرب

أعربت سلطنة عمان عن استنكارها وإدانتها لاستهداف مستشفى المعمداني في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي وسقوط مئات المدنيين بين شهيد وجريح، ووصف الهجوم بـ"جريمة من جرائم الحرب والإبادة وانتهاكا للقانون الدولي الإنساني والأخلاق والمواثيق الدولية".

وعبّرت سلطنة عمان في بيان صادر من وزارة الخارجية عن تعازيها ومواساتها لذوي الضحايا.

الكويت: قصف وحشي

أعربت وزارة الخارجية الكويتبية عن استهجانها الشديد للقصف الوحشي الذي تعرضت إليه اليوم مستشفى المعمداني في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، مما أدى إلى سقوط المئات من الضحايا والمصابين الأبرياء.

وأكدت وزارة الخارجية على أن ما تقوم به قوات الاحتلال من استهداف للمستشفيات والمرافق العامة يعد خرقاً لمبادئ القانون الدولي الإنساني.

البحرين: وقف فوري لاطلاق النار

أعربت مملكة البحرين عن استنكارها الشديد للقصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.
وجددت البحرين دعوتها للمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضمان احترام القانون الدولي الإنساني في تأمين المستشفيات والمساكن والمنشآت المدنية، وتوفير الحماية للمدنيين، وفتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية والغذاء والماء والكهرباء والوقود إلى قطاع غزة.

الأردن: جريمة حرب لا يمكن السكوت عنها

أعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات "المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل اليوم بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى المعمداني في غزة."

واعتبر الملك عبداله الثاني أن هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فورا، الذي يتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية ويشكل خرقا فاضحا لقواعد القانون الدولي الإنساني.

مصر: انتهاك خطير

مصر أدانت "بأشد العبارات" القصف على المستشفى، وطالبت إسرائيل بالتوقف عن استهداف محيط معبر رفح.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن مصر "تدين بأشد العبارات" قصف مستشفى المعمداني في غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى، ووصفته بأنه يشكل "انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية".

سوريا: أبشع المجازر

الرئاسة السورية، وصفت الضربة الجوبة على المستشفى بأنها "واحدة من أبشع المجازر ضد الإنسانية في العصر الحديث، وأكثرها دموية".

وحمّلت الرئاسة السورية "الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية المجزرة".

لبنان: جريمة وسط صمت الضمير العالمي

أدان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المجزرة الإسرائيلية بقصف المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.
وأفاد بيان، للرئاسة أن "سقوط مئات الشهداء في مستشفى المعمداني في غزة بفعل الإجرام الإسرائيلي يأتي وسط صمت الضمير العالمي الساكت عن الظلم والحق".

وجاء في  بيان آخر لوزارة الخارجية اللبنانية "مرة أخرى تضرب إسرائيل بعرض الحائط القانون الدولي، وترتكب جريمة حرب ضد الإنسانية لشعب محاصر تتم إبادته بصورة جماعية ومتعمدة".

اليمن: جريمة ضد الإنسانية

جمهورية اليمن أعربت عن "إدانتها بأشد العبارات، جرائم الحرب والابادة الجماعية التي تنتهجها دولة الاحتلال الاسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة"، وقالت الخارجية اليمنية في بيان إن قصف المستشفى "جريمة ضد الانسانية يجب ان يعاقب مرتكبيها".

المغرب: أعمال عدائية
المملكة المغربية أدانت بشدة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات.

وأفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وأضافت الوزارة أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد الحاجة الملحة لتضافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية، بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الإنساني، والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

الجزائر: أعمال همجية

أدانت الرئاسة الجمهورية الجزائرية وفق بيان بشدة الهجوم المتعمد على المستشفى من قبل قوات الاحتلال الذي أسفر عن مقتل مئات الضحايا والعديد من المصابين.

وأضاف البيان أن الجزائر "تناشد المجتمع الدولي و المنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الإنساني و أبسط القيم الإنسانية.

العراق: انتهاك لقيم الإنسانية

الخارجية العراقية قالت في بيان إنها تدين "بأشد العبارات قصف سلطة الاحتلال لمستشفى المعمداني الأهلي في قطاع غزة" ووصفت تلك الهجمات بأنها "انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية".

كذلك أدانت حكومة إقليم كردستان العراق "الهجوم الذي وقع اليوم على مستشفى المعمداني في غزة". وقالت إنها تجدد التأكيد على أن "الحرب والهجمات العسكرية ليست الحل للمشاكل"، داعية "المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لحماية المدنيين الأبرياء من الخطر".

الجامعة العربية: لن يفلت المجرمون بأفعالهم

أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أدان قصف مستشفى المعمداني في غزة، مطالبا "الغرب بوقف هذه المأساة فورا".
وكتب أبو الغيط على منصة إكس، "أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد، آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم، لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا".

المفوّض السامي لحقوق الإنسان: الكام يعجز عن التعبير

المفوّض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فولكر تورك، أدان  القصف الإسرائيلي الذي استهدف المستشفى الأهلي في غزة.

وأفاد تورك، في بيان صحفي أن "الكلام يعجز عن التعبير، وهذه الليلة قُتل مئات الأشخاص بطريقة مروّعة في الهجوم على المستشفى الأهلي العربي، بمن فيهم مرضى ومقدّمو رعاية صحية وعائلات لجأت إلى المستشفى وهم من الأكثر ضعفا".

وشدد تورك على أن المستشفيات بمثابة مكان مقدس، "ويجب حمايتها بأي ثمن" مضيفا أننا وحتى اللحظة لا نعلم الحجم الكامل لهذه المذبحة، لكن الأمر الواضح هو أن أعمال العنف والقتل يجب أن تتوقف على الفور.

باكستان: أمر غير إنساني

اعتبرت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان صحفي، أن استهداف مستشفى لمأوى وعلاج المدنيين الفلسطينيين، أمر غير إنساني ولا يمكن تبريره، مضيفة أن الاستهداف العشوائي للسكان المدنيين والمرافق انتهاك خطير للقانون الدولي ويشكل جرائم حرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com