أوباما يلوم الجمهوريين على فشله في إغلاق ”غوانتانامو“

أوباما يلوم الجمهوريين على فشله في إغلاق ”غوانتانامو“

المصدر: وكالات - إرم نيوز

ألقى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، الخميس، اللائمة على نواب الحزب الجمهوري في الكونغرس، في فشله في إغلاق معتقل غوانتانامو، سيء الصيت، خلال فترة حكمه كما وعد من قبل.

وقال أوباما في رسالة وجهها إلى الكونغرس: ”على مدى 15 عامًا، اعتقلت الولايات المتحدة المئات من الأشخاص في مبنى الاحتجاز بخليج غوانتانامو، وهي منشأة لم يكن من المفترض وجودها أساسًا“.

وأضاف أن المعتقل ”بدلًا من أن يبقينا آمنين فإنه يقوض الأمن القومي الأمريكي؛ إذ أن إرهابيين يستخدمونه للدعاية ضدنا، وإدارته تستهلك موارد جيشنا خلال وقت نقوم فيه بتقليص الميزانية، كما أنه يؤذي شراكتنا مع حلفاء ودول نحتاج لتعاونهم ضد التهديدات الإرهابية المتزايدة“.

ولفت أوباما إلى أنه حاول إغلاق غوانتانامو منذ تسلمه مهام منصبه عام 2009 ”إلا أنه، مع الأسف، فإن ما كان في السابق أمر متفق عليه من قبل الحزبين (الديموقراطي والجمهوري) أصبح فجأة مسألة حزبية“، في إشارة إلى معارضة الجمهوريين لغلق المعتقل بعد توليه رئاسة البلاد.

وأشار إلى أنه نجح في نقل 196 سجينًا في المعتقل إلى دول أخرى مضيفة، وأنه لم يبق أمام الكونغرس إلا نقل 41 معتقلًا من المتبقين إلى السجون ذات الحراسة المشددة داخل البلاد، وفق مقترح سابق لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

ودعا الكونغرس إلى ”إغلاق المنشأة والسماح للمزيد من رجالنا ونسائنا الشجعان من العسكريين بالعودة لمواجهة التحديات التي يفرضها القرن الـ21 حول العالم“، بحسب ”الأناضول“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com