برلماني معارض يفوز برئاسة مجلس النواب المغربي – إرم نيوز‬‎

برلماني معارض يفوز برئاسة مجلس النواب المغربي

برلماني معارض يفوز برئاسة مجلس النواب المغربي

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

انتخب مجلس النواب المغربي  ، مساء الإثنين، الحبيب المالكي عضو الاتحاد الاشتراكي (اليساري المعارض) رئيسًا له بالأغلبية المطلقة.

و أكد النائب عبد الواحد الراضي، الذي ترأس جلسة التصويت باعتباره أكبر الأعضاء سنًا، أن عدد المشاركين بالتصويت بلغ 342 من أصل 395 نائبًا في الغرفة الأولى للبرلمان،  مشيرًا إلى حصول المالكي على 198 صوتًا، و إلغاء 7 أصوات، في حين  بلغ عدد الأوراق البيضاء 137.

و اختار فريق  حزب العدالة و التنمية التصويت بأوراق بيضاء بسبب عدم وضوح وضعية الأغلبية الحكومية، وانسحب نواب حزب الاستقلال من التصويت.

و حظي الحبيب المالكي، المرشح الوحيد، بدعم ممثلي حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، ولم يفصح فريق الحركة الشعبية عن موقفه.

ويعتبر الحبيب المالكي من أبرز الوجوه السياسية المغربية المعارضة، وهو أحد كوادر الاتحاد الاشتراكي، وشغل عدة مناصب أهمها توليه وزارة الفلاحة و التنمية القروية والصيد البحري في عهد حكومة التناوب.

وهي المرة الأولى في التاريخ السياسي المغربي الذي يتم  فيها انتخاب رئيس مجلس النواب وتشكيل هياكله قبل تشكيل الحكومة، والسبب وراء التسريع بهذا الإجراء الحاجة إلى تمرير القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي وبروتوكول التعديلات المتعلق به، قبل انعقاد قمة الاتحاد بأديس أبابا نهاية الشهر الجاري، والتي سيحضرها العاهل المغربي محمد السادس للدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com