السيسي لـ“السراج“: نسعى للوفاق الليبي دون تدخل خارجي

السيسي لـ“السراج“: نسعى للوفاق الليبي دون تدخل خارجي

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إن بلاده تدعم وحدة واستقرار ليبيا وتحترم إرادة شعبها، الذى تربطه بالشعب المصري علاقات وثيقة ممتدة عبر التاريخ.

وأشار السيسي، خلال اجتماعه في قصر الاتحادية برئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، إلى سعي القاهرة لدعم الوفاق بين مختلف مكونات الشعب الليبي وإيجاد حل ليبي خالص يرسخ دعائم المؤسسات الوطنية الليبية ودون أي تدخل خارجي.

وأضاف أن ”مصر لن تألو جهدًا من أجل توفير البيئة الملائمة للحوار بين الليبيين ومساعدتهم على تحديد ومعالجة القضايا الجوهرية، حتى تتمكن المؤسسات الليبية الوطنية خاصة المنتخبة منها من القيام بمسؤولياتها وفقاً للاتفاق السياسي“.

وأعرب  السراج عن تقديره لدور مصر الذي وصفه بالإيجابي والبناء فى تسوية الأزمة التي تمر بها بلاده، مؤكدًا خصوصية العلاقات بين البلدين، مستعرضًا التطورات الجارية في الساحة الليبية.

وكانت آخر زيارة للسراج إلى القاهرة في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين حول الأزمة الليبية.

وفي 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، وقعت أطراف النزاع الليبية في مدينة الصخيرات المغربية، اتفاقًا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لـحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، ومجلس الدولة، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في طبرق (شرق) باعتباره هيئة تشريعية.

لكن بعد مرور عام من التوقيع على الاتفاق دون اعتماد مجلس النواب لحكومة الوفاق، اعتبرت أطراف من شرق ليبيا، أن اتفاق الصخيرات انتهى بمضي عام كامل من التوقيع على الاتفاق، غير أن المبعوث الأممي مارتن كوبلر، أكد استمراره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com