معمم شيعي يثير غضب طلبة الجامعات العراقية بعد وصفهم بـ“المخنثين“ – إرم نيوز‬‎

معمم شيعي يثير غضب طلبة الجامعات العراقية بعد وصفهم بـ“المخنثين“

معمم شيعي يثير غضب طلبة الجامعات العراقية بعد وصفهم بـ“المخنثين“

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أثارت تصريحات رجل دين شيعي معمم، غضب طلبة الجامعات العراقية بعد وصفهم بـ“المخنثين“ إلى جانب عدد من الصفات المشينة الأخرى، مطالبين الجهات المعنية بإسكات ”هذا النوع“ من الخطباء.

وتقدم عدد من طلاب الجامعات العراقية، اليوم الإثنين، بدعوى قضائية، في عدد من المحافظات العراقية، ضد رجل الدين يتهمونه فيها بسبهم، مطالبين باتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأثارت الخطبة غضبًا واسعًا بين الطلاب والناشطين العراقيين، ما دفع مدونين إلى إطلاق وسم #انا_طالب_جامعي لإعلان رفضهم للرجعية والتطرف والإساءة غير المبررة ووضع ضوابط لمنع تكرار هذا النوع من التصريحات عبر المساجد.

وكان محمد الفضلي رجل الدين والقيادي بحزب الفضيلة العراقي، قد قال خلال خطبة في جامع الرحمن وسط بغداد، الجمعة الماضية، إن ”كلامي لن يروق للكثيرين، وعليكم أن تركزوا على الإعمار الثقافي، هل شاهدتم جامعاتنا وهل شاهدتم الشباب المخنث فيها“، مكررًا كلامه بأن طلاب الجامعات ”مخنثين”، ومطالبًا وزير التعليم العالي بإقالة كافة رؤساء الجامعات والكليات الذين لا يلتزمون بالانضباط الشرعي داخل الجامعات.

من جانبها، عبرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية عن رفضها ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي من خطاب يسيء للطلبة الجامعيين، ويغفل أهمية هذه الشريحة في صناعة المستقبل.

وأعربت الوزارة في بيان، اليوم الإثنين، عن ”أسفها لصدور مثل هذا الخطاب الأحادي المأزوم“، داعية إلى تفهم خصوصية المرحلة التي يخوض فيها العراقيون جميعًا حربًا ضد أعداء الإنسانية من مروجي التطرف والظلام والتخلف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com