إيران تطلب من الأسد نقل المفاوضات مع المعارضة من آستانة إلى دمشق

إيران تطلب من الأسد نقل المفاوضات مع المعارضة من آستانة إلى دمشق

المصدر: دمشق - إرم نيوز

طلب الأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، اليوم الإثنين، من رئيس النظام السوري بشار الأسد، نقل المفاوضات مع المعارضة إلى دمشق بدلاً من العاصمة الكزاخستانية ”آستانة“، في موقف يكشف عن خلاف طهران مع موسكو بشأن المفاوضات المرتقبة في آستانة.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن شمخاني قوله، عقب محادثات أجراها أمس مع الأسد في دمشق، أنه اقترح على الرئيس السوري نقل المفاوضات مع المعارضة إلى العاصمة دمشق، مضيفاً أن ”السوريين يجب أن يديروا أزمتهم بأنفسهم ويجدوا لها حلاً سياسياً مرضياً“.

وأوضح شمخاني أن الأمم المتحدة والدول المؤثرة في سوريا يجب عليها أن تساهم في تهيئة الأرضية للمفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.

واعتبر أن نقل المفاوضات إلى دمشق أمر مهم للغاية باعتبارها عاصمة الدولة التي تعد عنوانا واضحاً وجلياً للوحدة بين السوريين وإن اختلفوا.

وقال شمخاني إن ”على المعارضة السورية المسلحة أن تكون على قناعة بأن الحرب وإراقة الدماء لن يجدي نفعاً وإن الدول الداعمة لهم لا تريد الاستقرار لسوريا“.

ورجحت مصادر روسية أن المفاوضات بين الأسد والمعارضة ستعقد في العاصمة آستانة خلال 23 من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، باعتبارها محطة مؤقتة قبل استئناف مفاوضات السلام في جنيف الشهر المقبل برعاية الأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com