الاقتصاد والأمن يتصدران زيارة رئيس وزراء الأردن للعراق

الاقتصاد والأمن يتصدران زيارة رئيس وزراء الأردن للعراق

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أجرى وفد أردني اقتصادي رفيع المستوى، اليوم الأحد، اجتماعات مع مسؤولين في وزارة الصناعة العراقية بالعاصمة بغداد، تمهيدًا لزيارة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، إلى بغداد غدًا.

وقالت وزارة الصناعة العراقية في بيان لها، إن ”اجتماعًا تم عقده، اليوم، في بغداد بين وكيل وزارة الصناعة العراقية، وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، ورئيس هيئة الاستثمار ثابت الور، ومدير السياسات التجارية الخارجية بوزارة الصناعة الأردني زاهر القطارنة، تم خلاله بحث تفعيل العلاقات المشتركة بين بغداد وعمان، وسبل تدعيم أواصر التعاون والشراكة في المجال الصناعي“.

وأضاف البيان أن ”الاجتماع تناول بحث تبادل التعاون في مجال إنشاء المدن الصناعية، خاصة أن للأردن خبرة كبيرة في هذا المجال، وأبدت استعدادها الكامل لنقل تجاربها وتوثيق العلاقة المشتركة بين البلدين، إضافة إلى توطيد سبل التعاون بشكل أكبر في منفذ طربيل الحدودي“.

وأوضحت أن ”اللقاء تضمن بحث الاستعدادات للزيارة المرتقبة لرئيس الوزاراء الأردني هاني الملقي، إلى بغداد، غدًا الإثنين“.

من جهته، قال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، اليوم، إن ”زيارة الملقي إلى بغداد، المقررة غدًا، تأتي تلبية لدعوة وجهها له رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في أيلول/ سبتمبر الماضي“.

وأضاف المصدر أن ”العبادي وجه دعوة رسمية في سبتمبر الماضي، إلى نظيره الأردني لزيارة العراق، وأبلغ الأخير الجانب العراقي بأن زيارة رئيس الوزراء الأردني ستتم غدًا“.

وأوضح أن ”أجندة زيارة الملقي، تتضمن بحث الجانب الاقتصادي خصوصًا إعادة فتح منفذ طربيل الحدودي بين البلدين، وملف الأنبوب النفطي، وكذلك ملف الاستثمارات الأردنية في العراق، إلى جانب ملف مكافحة الإرهاب والتنسيق الأمني بين البلدين“، بحسب ”الأناضول“.

يذكر أن وزير الطاقة والثروات الأردني إبراهيم سيف، أجرى زيارة رسمية إلى بغداد، في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ركزت على مد أنبوب لنقل النفط من العراق إلى ميناء العقبة الأردني. ‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com