الأسد يطمئن الإيرانيين: ما تحقق بحلب سببه جهودكم

الأسد يطمئن الإيرانيين: ما تحقق بحلب سببه جهودكم

المصدر: دمشق - إرم نيوز

طمأن الرئيس السوري بشار الأسد، حليفه النظام الإيراني، بعدم إبعاد طهران عن أي تسوية مرتقبة للأزمة السورية تسعى روسيا إلى الآن تحقيقها بعيداً عن إيران.

وقال الأسد خلال استقباله رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي والوفد المرافق له ”ما تحقق في حلب من نصر هو بجهودكم ودعمكم“.

وأوضح الأسد للإيرانيين ”نحن جميعاً كنا بحاجة إلى النصر في حلب“.

وفي سياق متصل، نقلت الوكالة الرسمية الإيرانية عن بروجردي قوله للأسد ”جئت إلى دمشق لتهنئتكم بما حققت الحكومة السورية وحلفاؤها من انتصار في حلب، وهو نصر لجميع حلفاء دمشق“.

وتصاعدت شكوك طهران إزاء التحركات الروسية التركية لإيجاد تسوية سياسية للأزمة السورية بين النظام والمعارضة بعدما توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الـ 30 من ديسمبر/ كانون الأول.

وكان تقرير نشره موقع مقرب من وزارة الخارجية الإيرانية، أمس، أفصح عن مخاوف إيرانية من انفراد روسيا بمفاتيح الحل للأزمة السورية ضمن تحالفات تجري في المنطقة بعد التقارب بين موسكو وأنقرة، منوهاً إلى أن ”روسيا يمكنها التخلي عن تحالفها مع إيران بسهولة إذا ضمنت مصالحها في صفقة تسوية للأزمة السورية“.

ورأى التقرير الإيراني أن ”الاعتماد والثقة بروسيا أحد الخيارات المحدودة بالنسبة لطهران، لكن التشكيك بالنوايا الروسية لا تزال قائمة بالنسبة للمسؤولين الإيرانيين“، مضيفاً أنه ”بعد تحرير حلب السورية من قبضة المعارضة في ظل تعاون عسكري بين روسيا وإيران أصبحت موسكو تنفرد بالقرارات بعيداً عن توجهات طهران“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com