صحيفة إسرائيلية: الأردن يستضيف مؤتمرًا حول تدريس اللغة العبرية

صحيفة إسرائيلية: الأردن يستضيف مؤتمرًا حول تدريس اللغة العبرية
TO GO WITH AFP STORY BY HOSSAM EZZEDINE A Palestinian student looks at a board during a Hebrew language course at the Nasser al-Shiukhi college in the West Bank city of Ramallah on February 4, 2015. For Palestinian journalists knowing Hebrew is crucial to access information not always readily available in Arabic. Very few Palestinian journalists have official accreditation to cover events in Israel, giving them little access to direct quotes from Israeli officials, so they often pick up such remarks from the Israeli or international press. AFP PHOTO / ABBAS MOMANI (Photo credit should read ABBAS MOMANI/AFP/Getty Images)

المصدر: القدس المحتلة – إرم نيوز

 ذكرت تقارير إسرائيلية أن العاصمة الأردنية عمان، استضافت مؤتمرا استثنائيا شارك فيه أساتذة من أربع دول لبحث موضوع تدريس اللغة العبرية لطلاب الجامعات من السعودية ومصر والعراق.

 ونقلت الصحيفة عن متحدثين في المؤتمر القول إن ”الإسرائيليين يعرفون عن العرب أكثر مما يعرفه العرب عن إسرائيل واليهود“.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت الأربعاء أن ”طلابا من كل من مصر والأردن والسعودية والعراق، شاركوا الأسبوع الماضي بورشة عمل في عمان لمناقشة ما قد يعتبره كثيرون أمرا مفاجئا تحت عنوان ”مستقبل اللغة العبرية في العالم العربي“.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية فإن ”الوثيقة الختامية نصت على أنه سيكون هناك دَفعة لتطوير دراسات اللغة العبرية في العالم العربي، وفهم محتوى دروس اللغة العبرية التي يتم تدريسها في الجامعات العربية، والبحث في مدى مساعدة فهم اللغة العبرية في فهم دولة إسرائيل والإسرائيليين عموما، وتبادل الأفكار بشأن التحديات والفرص والمخاطر المحتملة لتعلم العبرية“.

وأشارت ”يديعوت أحرونوت“ إلى أن ”برامج دراسات عبرية مختلفة بدأت في الجامعات المصرية في ستينيات القرن الماضي، وأن هناك 13 جامعة بأكثر من 2500 طالب تدرّس العبرية في مصر كل عام، في حين بدأ برنامج مشابه في العراق عام 1969 ، والسعودية عام 1994، والأردن عام 2000 في جامعة اليرموك“.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن أستاذ مصري شارك في المؤتمر القول ”إذا كانت معرفة المجتمع الإسرائيلي ضرورية في أوقات الحرب، فإنها تكون أيضا أكثر إلحاحا في أوقات السلم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com