الحدود المصرية مع قطاع غزة
الحدود المصرية مع قطاع غزةأ ف ب

مصدر أمني: مصر تنتهي من بناء "منطقة عازلة" مع غزة‎

أبلغت مصر، اليوم الأحد، السلطة الفلسطينية أنها أنهت إنشاء منطقة عازلة محاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة، كإجراء احترازي تجنبا لموجة نزوح إثر الهجوم الإسرائيلي المزمع على رفح.

وذكر مصدر أمني فلسطيني لـ"إرم نيوز"، أن جهاز المخابرات الفلسطينية برئاسة اللواء ماجد فرج يتولى مهمة التنسيق مع القيادة الأمنية المصرية وجهاز المخابرات العامة من أجل وضع عدة سيناريوهات محتملة في حال أقدمت اسرائيل على خطوة عسكرية كبيرة في مدينة رفح يعقبها عمليات نزوح ودفع بمئات الآلاف تجاه مناطق الحدود المصرية مع القطاع.

أخبار ذات صلة
"الغارديان": إعلان نتنياهو غزو رفح بين التكتيك والتهديد

وأضاف أن هناك لجنة طوارئ أمنية بين الجانبين المصري والفلسطيني تنعقد بشكل دوري وتتابع التطورات الأمنية الحاصلة جنوب القطاع، في ظل الحديث عن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة.

وتابع المصدر أن اللواء فرج قدم مقترحًا للجهات المصرية يوضح استعداد الأجهزة الأمنية الفلسطينية للتعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية لإدارة ملف النازحين والطوارئ في ظل الحديث عن استثناء حكومة حماس وأجهزتها الأمنية من أي جسم حاكم للقطاع عقب انتهاء الحرب؛ ما يحتم على السلطة بصفتها القانونية والسياسية لأخذ زمام المبادرة.

وأكد أن مصر أبلغت السلطة الفلسطينية، أنها لن تستقبل داخل أراضيها أي نازح جراء العمليات المتوقعة لبدء عملية عسكرية في رفح، واتخذت ترتيبات خاصة للتعامل مع الحالة الطارئة عندما تحصل في ظل الحفاظ على مؤشرات السيادة المصرية وستعمل مع مؤسسات دولية إذا حصل تزاحم نازحين ضخم لكنها لن تفتح الحدود.

يشار إلى أن نحو 1.4 مليون فلسطيني يتجمعون في مدينة رفح 90% منهم من النازحين يعيشون حالة من الخوف والقلق في ظل ترقب لأي إعلان عسكري إسرائيلي عن بدء عملية عسكرية في المحافظة الأخيرة في القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com