الحكومة اللبنانية تعقد أولى جلساتها وتشكّل لجنة لصياغة البيان الوزاري

الحكومة اللبنانية تعقد أولى جلساتها وتشكّل لجنة لصياغة البيان الوزاري
Lebanon's Prime Minister-designate Saad al-Hariri, parliamentary speaker Nabih Berri, President Michel Aoun and former Prime Minister Tammam Salam attend a military parade to celebrate the 73rd anniversary of Lebanon's independence in downtown Beirut, Lebanon November 22, 2016. REUTERS/Mohamed Azakir

المصدر: بيروت - إرم نيوز

عقدت حكومة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، أولى جلساتها اليوم الأربعاء، في قصر ”بعبدا“ برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، شكلّت خلالها لجنة من الوزراء لصياغة البيان الوزاري (مشروع الحكومة).

وأعلن وزير الإعلام ملحم الرياشي، في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الجلسة، أن جلسات الحكومة ستعقد كل أربعاء، مؤكدًا ”العمل على المحافظة على الاستقرار الأمني، وإعطاء الأولوية في كل وزارة لما ينتظره الناس“.

وأشار إلى ”أن الوزراء يعتبرون مسؤولين عن عدم إهمال التعاطي مع الفساد في وزاراتهم“ ونقل الوزير عن الرئيس عون قوله خلال الجلسة ”إن على الحكومة صياغة البيان الوزاري“.

وأضاف الرياشي، أن ”رئيس الحكومة الحريري، دعا الأجهزة الأمنية إلى أن تكون على أهبة الاستعداد للمحافظة على أمن لبنان“.

والأحد الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية، تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري، بعد نحو شهر ونصف الشهر من تكليفه، لتعد أول حكومة في عهد الرئيس ميشال عون، الذي تقلد منصبه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وضمت الحكومة الجديدة 30 وزيرًا مع استحداث عدد من الحقائب الجديدة منها: وزارة للنازحين، وأخرى لشؤون محاكمة الفساد، وثالثة لشؤون رئاسة الجمهورية، ورابعة للمرأة، وخامسة لحقوق الإنسان.

وجاء تكليف الحريري بتشكيل الحكومة ضمن اتفاق برلماني أفضى إلى انتخاب عون رئيسًا؛ ما أنهى فراغًا رئيسيًا دام 29 شهرًا.

وهذه هي المرة الثانية التي يترأس فيها الحريري الحكومة، حيث كانت المرة الأولى بين عامي 2009 و2011، حين ترأس حكومة وحدة وطنية ضمت معظم الأطراف اللبنانيين، وأسقطها حزب الله وحلفاؤه، وعلى رأسهم عون بسحب وزرائهم منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com