لافروف يتهم التحالف بمساعدة داعش في احتلال تدمر

لافروف يتهم التحالف بمساعدة داعش في احتلال  تدمر

المصدر: وكالات- إرم نيوز

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين إنه يعتقد أن سيطرة تنظيم داعش على تدمر ربما تمت بمساعدة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لتشتيت الانتباه عن حلب.

وأضاف ”يدفعنا ذلك إلى اعتقاد وأتمنى أن أكون مخطئا بأن هذا كله مدبر ومنسق لمنح تلك العصابات الموجودة في شرق حلب فسحة من الوقت“ على حد تعبيره.

ميدانيا، أغارت طائرات حربية روسية وسورية على مواقع لتنظيم داعش حول تدمر الاثنين في محاولة لطرده بعد يوم من سيطرته مجددا على المدينة الأثرية لكن التنظيم المتشدد قال إنه يواصل التقدم ناحية الغرب.

ومثلت خسارة تدمر -رغم عشرات الغارات الجوية الروسية التي استهدفت صد المتشددين- انتكاسة كبرى للحكومة السورية ولداعمتها روسيا. وكانتا قد استعادتا المدينة بمنطقتها القديمة التي تعود للعصر الروماني في مارس/ آذار فقط ونظمتا حفلا موسيقيا حظي بدعاية واسعة النطاق.

وقال الجيش السوري إن كلا من طائراته الحربية والمقاتلات الروسية أصابت مواقع للمتشددين على أطراف تدمر فقتلت العشرات ودمرت بعض العتاد العسكري.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عشرات الجنود السوريين وأفراد الفصائل المسلحة المتحالفة معهم سقطوا قتلى خلال القتال الذي أدى إلى انهيار دفاعات الجيش في المدينة المحاطة بتحصينات دفاعية مكثفة.

وقال داعش في بيان إن مقاتليه تقدموا غربي تدمر صوب قاعدة التيفور الجوية- إحدى أكبر القواعد الجوية العسكرية في البلاد- حيث يوجد للقوة الجوية الروسية وجود قوي وقصفتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com