على خطى مدن عراقية.. أهالي البصرة يطالبون المالكي بمغادرة مدينتهم (صور)

على خطى مدن عراقية.. أهالي البصرة يطالبون المالكي بمغادرة مدينتهم (صور)

المصدر: بغداد- إرم نيوز

تظاهر المئات من أهالي محافظة البصرة جنوب العراق، مساء السبت، أمام مبنى المحافظة رفضاً لزيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، مطالبين إياه بـ“مغادرة المحافظة فوراً“.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة ضد المالكي والسياسة التي اتبعها خلال حكمه للعراق لمدة ثماني سنوات حيث شهدت ولايته الأخيرة سقوط المحافظات الغربية بيد تنظيم داعش منذ يونيو/حزيران 2014.

وهتف المتظاهرون بالقول: ”ملعون.. ملعون.. نوري المالكي“، وطالب المتظاهرون ”بخروج المالكي من مدينتهم على الفور“.

وحمل المتظاهرون المالكي مسؤولية  الفساد وهدر الأموال، فضلاً عن مجزرة سبايكر التي راح ضحيتها نحو 1700 من القوات العراقية من الطائفة الشيعية الذين قتلوا على يد تنظيم داعش في محافظة صلاح الدين.

1

2

وقالت مصادر في مجلس محافظة البصرة لمراسل ”إرم نيوز“، إن ”المالكي عقد مساء السبت اجتماعاً في المركز الثقافي النفطي، مع كوادر حزب الدعوة ونوابه في محافظة البصرة“، موضحة أن ”زيارته تأتي في سياق الدعاية الانتخابية“.

ويواجه المالكي الذي يترأس حزب الدعوة الإسلامية سلسلة اتهامات بالوقوف وراء الأزمة السياسية في العراق، فيما يؤكد خصومه من السياسيين أنه ساهم بإذكاء ”نار الفتنة“ بين فئات الشعب بسبب اتباعه سياسات ”طائفية“ زادت الأوضاع تدهوراً.

ويرى مراقبون للشأن السياسي أن المحافظات العراقية المختلفة لا تزال ترزح تحت نير ”الإرث السيئ للمالكي“.

وكان أهالي محافظة ميسان جنوب العراق أجبروا المالكي على مغادرة المحافظة التي وصلها مساء أمس، فيما سقطت قذيفة هاون قرب مقر إقامته في المحافظة، كما استقبل سكان مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، المالكي، يوم الجمعة، بالأحذية والحجارة لدى زيارته لمدينتهم، في الوقت الذي نظم المئات مظاهرة حاشدة رفعوا خلالها لافتات ”غير مرحبة“ بزيارة رئيس الوزراء السابق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com