في خضم المعارك المستعرة.. داعش يطلق خدمة إذاعية باسم ”فتاوى عبر الأثير“ – إرم نيوز‬‎

 في خضم المعارك المستعرة.. داعش يطلق خدمة إذاعية باسم ”فتاوى عبر الأثير“

 في خضم المعارك المستعرة.. داعش يطلق خدمة إذاعية باسم ”فتاوى عبر الأثير“

المصدر: أحمد نصار– إرم نيوز

في خضم المعارك التي يخوضها التنظيم المتشدد على جبهات مختلفة، قامت إذاعة داعش، بإطلاق برنامج تفاعلي عبر الهاتف، لمناقشة مشاكل المتطرفين الشخصية، بالإضافة للفتاوى المختلفة.

وقالت إذاعة البيان، التي تُبث من الأراضي التي تسيطر عليها الجماعة، بأنها ستقدم برنامجًا جديدًا بانتظام، بعنوان ”فتاوى عبر الأثير“، حيث يقوم رجال الدين بالرد على أسئلة المتصلين.

وحتى الآن، تلقى البرنامج العديد من الأسئلة، التي تخص أحكام المرأة، ومن بينها، ما إذا كان يجوز للنساء مشاهدة مقاطع الفيديو التي تصور عمليات الإعدام.

وعلى الرغم من المشاهد المروعة التي تظهر في لقطات الإعدام، إلا أن المناقشة تركزت حول مشاهدة المرأة للرجال الذين يظهرون في مقاطع الإعدام وهل هناك أي مشكلة في هذا الأمر أم لا.

ووفقًا لما ذكره معهد بحوث الشرق الأوسط، فإن نص المكالمة كان كالتالي: ”هل يجوز للنساء مشاهدة مقاطع فيديو المجاهدين؟ وما حكم المرأة التي تنظر للرجال؟“.

ورد المفتي على السؤال قائلا ”بعض العلماء يميلون إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجل الغريب على الإطلاق، والبعض الآخر يقولون بعدم جواز نظر المرأة للرجال الغرباء، إذا كانت هناك رغبة أو شهوة في ذلك، ومع ذلك إذا خلت نظرة المرأة من هذه الأمور، فإنه يجوز لها النظر وهذا هو الرأي الأقرب للصواب“.

وأضاف ”أجاز بعض العلماء للمرأة بأن تنظر للرجال الغرباء، طالما لم تكن هناك شهوة“ وتابع ”من مُنطلق أنّ المرأة أُمرت بستر نفسها عن الرجال، لكن الرجال لم يُؤمروا بذلك  وعليه فإنه يجوز للنساء المسلمات مشاهدة مقاطع الفيديو التي تنشرها الدولة الإسلامية، حتى ولو كانت تحتوي على خُطَب أو تدريبات عسكرية أو قتال يخوضه رجال الدولة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com