السودان يحصل على وديعة إماراتية بنصف مليار دولار – إرم نيوز‬‎

السودان يحصل على وديعة إماراتية بنصف مليار دولار

السودان يحصل على وديعة إماراتية بنصف مليار دولار
Sudanese President Omar al-Beshir delivers a speech during his swearing in ceremony at the parliament in Khartoum on May 27, 2010. Beshir, who last month won a multi-party election 21 years after seizing power in a military coup, vowed to engage with the West despite an International Criminal Court warrant hanging over him, as he was sworn in to a new five-year term. AFP PHOTO/ASHRAF SHAZLY (Photo credit should read ASHRAF SHAZLY/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات

أعلن السودان، اليوم الثلاثاء، حصوله على وديعة من دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة نصف مليار دولار إلى جانب التزام أبوظبي بتوفير حاجة الدولة من الجازولين لمدة ستة أشهر، وإنشاء محطة طاقة شمسية تُنتج ألف ميجا-واط من الكهرباء يومياً.

ونقلت مصادر صحفية سودانية، اليوم الثلاثاء، عن الرئيس عمر البشير قوله إن الإمارات منحت بلاده وديعة بقيمة نصف مليار دولار.

ويُعاني السودان من شح كبير في موارد النقد الأجنبي، إبان انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011 وفقدانه لـ 75% من موارده النفطية.

ولم تفلح جهود الحكومة السودانية في استقطاب موارد للنقد الأجنبي، في ظل ضعف الصادرات السودانية التي بلغت في الربع الأول من العام الجاري 676 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 32.4% عن ذات الفترة من العام الماضي.

وارتفع سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) إلى 19.05 جنيه سوداني اليوم الثلاثاء، مقابل السعر الرسمي لبنك السودان والذي يبلغ 7.1 جنيه.

وأكد البشير خلال لقاء مع أعضاء المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني، مساء أمس الاثنين، أن الإمارات التزمت بتمويل إنشاء محطة مياه جديدة في العاصمة الخرطوم، فضلاً عن توفير حاجة الدولة من الجازولين لمدة ستة أشهر، وإنشاء محطة طاقة شمسية تنتج ألف ميجا-واط من الكهرباء يومياً.

ووصل الرئيس السوداني إلى دولة الامارات في 26 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، في زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في السودان 6 مليارات دولار نهاية العام 2015، بينما بلغ حجم التبادل التجاري 2.400 مليار دولار نهاية 2014، وفق بيانات حكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com