مشروع ضخم لتزويد المغرب بالغاز النيجيري – إرم نيوز‬‎

مشروع ضخم لتزويد المغرب بالغاز النيجيري

مشروع ضخم لتزويد المغرب بالغاز النيجيري

المصدر: المختار محمد يحيى – إرم نيوز

أعُلن في نيجيريا اليوم السبت، أن مشروع بناء قناة لنقل الغاز بين المغرب ونيجيريا سيكون على طاولة النقاش بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري؛ خلال الزيارة التي يقوم بها العاهل المغربي إلى نيجيريا، والتي تعد الأولى له لهذا البلد الأفريقي.

 وقال وزير الخارجية النيجيري جوفري أونياما، ”إن القناة ستمر عبر السواحل الغربية للقارة الأفريقية وتمتد على 4000 كيلومتر لتصل إلى المغرب“، مرجحا أن ”تصل إلى أوروبا من أجل تسويق الغاز هناك“.

 ولم يفصح الوزير عن قيمة هذا المشروع، ولا حصة كل بلد منه؛ إلا أن تقديرات اقتصادية تفيد بأن القناة قد تكلف عشرات الملايين من الدراهم، وهو ما سيعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف وزير الخارجية أيضا أن  قطاع الفوسفات والأسمدة سيكون من بين الملفات الموضوعة على طاولة الاتفاقيات بين الرباط وأبوجا، بالنظر إلى ”كون المغرب يعد بلدا غنيا بالفوسفات والأسمدة، ونحن نتطلع إلى أن نرفع من نشاطنا الزراعي وتطوير الأراضي الزراعية في نيجيريا“.

 ولم يخف الوزير النيجيري رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة المغرب فيما يتعلق بالطاقات المتجددة، إذ يوجد في المغرب أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

 وشدد جوفري أونياما على أن بلاده تسعى حاليا إلى تعاون قوي مع المملكة على الصعيد الاقتصادي.

ويطغى الطابع الاقتصادي على الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين خلال هذه الزيارة، بالإضافة إلى الجانب الدبلوماسي.

وفي هذا السياق اعتبر المسؤول النيجيري، في مقطع فيديو نشره الحساب الرسمي للوزارة على تويتر، أن مرافقة وفد كبير من رجال الأعمال المغاربة للملك خلال زيارته تعد ”دليلا على اهتمام القطاع الخاص المغربي بإقامة مشاريع في ميادين مختلفة في نيجيريا“، كما سيتم التوقيع على اتفاقية بين البلدين من أجل تمويل المشاريع ”الخضراء“ التي تعنى بحماية البيئة.

وتعتبر هذه الخطوة الكبيرة تجاوزا للخلافات المغربية مع نيجيريا، على خلفية نزاع الصحراء الغربية.

وترأس كل من العاهل المغربي محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا محمد بخاري، أمس الجمعة، في القصر الرئاسي في أبوجا ”إطلاق شراكة استراتيجية لتنمية صناعة الأسمدة“ في نيجيريا.

ووقعت كل من الرباط وأبوجا على“اتفاقيات التعاون الثنائي“ في الزراعة والصيد البحري والخدمات الجوية والطاقات المتجددة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com