معارض سوري: 5 دول عربية خذلتنا وداعش يتاجر بآثارنا عبر إيران – إرم نيوز‬‎

معارض سوري: 5 دول عربية خذلتنا وداعش يتاجر بآثارنا عبر إيران

معارض سوري: 5 دول عربية خذلتنا وداعش يتاجر بآثارنا عبر إيران

المصدر: هدى منصور – إرم نيوز

قال منسق الائتلاف السوري المعارض في مصر عادل الحلواني، إن خمس دول عربية تخلت عن سوريا خلال الفترة الأخيرة، دون أن يكشف عن أسماء تلك الدول، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن روسيا قتلت أكثر من أربعة آلاف مدني سوري.

وتطرق الحلواني في حوار مع ”إرم نيوز“ إلى  تنظيم داعش الذي رأى أنه ”يتكون من خريجي السجون العراقية والسورية وبدعم من مخابرات دولية“، منوها إلى أن التنظيم يقوم حاليا بالاتجار في الآثار السورية بواسطة إيرانية.

واتهم منسق الائتلاف السوري المعارض المقيم في القاهرة، المجتمع الدولي، بـ“المراوغة لمصلحة بشار الأسد“، منوهًا إلى أن عددًا من الدول تدعم النظام السوري علانية وبشكل واضح.

للوقوف على كل ما دار في الحوار، ينشر ”إرم نيوز“ نص المقابلة مع المعارض السوري عادل الحلواني للاطلاع على الأسئلة والإجوبة التي وردت على لسانه.

ماهي السيناريوهات المتوقعة في سوريا حاليا؟

الحروب لا يوجد فيها توقعات لأن الحرب هي كسر للإرادات، والحل السياسي توافق إرادات، لكنّ الوضع الحالي هو كسر للإرادات من قبل النظام السوري مع حلفائه الذين يرون أن الحل الوحيد هو سحق المعارضة سحقاً نهائياً، لفرض سيطرتهم بشكل كامل، بينما ترى المعارضة أن الصمود للدفاع عن الأهالي هو التواجد الحقيقي، والمجتمع الدولي مطالب بخطوة جدية لإيقاف الدماء والجلوس على طاولة المفاوضات مرة أخرى وتنفيذ بنود معاهدة جنيف1.

كم عدد الدول التي لها مواقف سلبية تجاه المعارضة السورية؟

خمس دول عربية لها موافق سلبية حاليًا ضد إرادة الشعب السوري، من بينها دولتان موقفهما ثابت منذ البداية، وتزايد العدد إلى أن وصل إلى خمس دول تخلت تمامًا عن سوريا.

كم عدد قوات المعارضة على الأراضي السورية؟

قوات المعارضة لا تتجاوز الـ40 ألف مقاتل، بينما قوات النظام وحلفاؤه تتجاوز الـ150 ألف مقاتل.

ما نسبة القتلى من المدنيين في 2016؟

آخر نسبة أفصحت عنها منظمات حقوق الإنسان هي 225 ألف قتيل سوري، من بينهم 6500 قتيل ضحايا تنظيم داعش الإرهابي، و182 ألفا قتلتهم قوات النظام مع حلفائها، و4040 قتيلا للقوات الروسية.

هل تصنع إيران أسلحة على الأراضي السورية؟

النظام السوري لديه مركز بحوث علمية موجود في سوريا، بمقدوره تصنيع بعض الأسلحة المتقدمة، وكان قبل الثورة يصنعها، لكن قد يكون بعد الثورة بمساندة حلفائه، مثل: الصين وروسيا وإيران.

ألا تخشون من تحالف متوقع لترامب والأسد؟

ترامب سبق بشار الأسد في إعلان تحالفه، عندما قال إن بشار إنسان سيئ لكنه حليف معنا في محاربة الإرهاب، والنظام السوري يحرص على أن يتعامل مع جميع العلاقات السابقة ويرى في ترامب حليفًا من وراء الستار، وللأسف الموقف الأمريكي محير للغاية سواء من جهة باراك أوباما الذي كان يعلن دائمًا أنه قلق وغير راضٍ عن الضربات الروسية على سوريا، إلا أنه في الوقت نفسه لا يفعل أي شيء، وترامب شخصية متناقضة ونحن قلقون منه لأنه من جهة يقول إنه سيسحق حزب الله، وينهي الملف الإيراني، ثم يقول إنه سيتحالف مع النظام السوري“.

هل ثمة توقعات عن مستقبل الأسد في سوريا؟

الظلم والإجرام سينتهيان قريبا.

ماذا عن الأسلحة الكيميائية على الأراضي السورية؟

أثبتت كل التقارير والجهات المختصة لدى الأمم المتحدة والجامعة العربية، أن النظام السوري استخدم تلك الأسلحة ضد الشعب السوري، فعندما شكلت الولايات المتحدة لجنة لسحب الأسلحة النووية من سوريا، قامت بإخراج جزء وتركِ جزء على الأرض.

كم عدد السوريين الموجودين على الأراضي السورية حاليا؟

11 مليون سوري هم الموجودون الآن على كامل الأراضي السورية من أصل 23 مليون مواطن سوري.

ماذا عن آخر تطورات هجرة السوريين؟

كانت أولى الدول التي استقبلت السوريين الأردن ومصر وتركيا ولبنان، لكنّ جزءًا من المهاجرين عادوا إلى سوريا بعد فرض القيود من عدد من الدول حول الهجرة.

ماذا عن نسبة السوريين الذين هاجروا بطريقة غير شرعية؟

لا أعرف سوى عدد السوريين الموجودين في مصر، وكانوا 800 ألف سوري، إلا أن العدد الحالي تراجع إلى 200 ألف.

ماذا عن السوريين الذين عادوا إلى سوريا؟

تمركز العائدون إلى سوريا في العاصمة دمشق، لأنها آمنة وكذلك في مدينة حماة.

ما خريطة المناطق المنكوبة في سوريا حالياً؟

المناطق المنكوبة هي الريف الدمشقي ومنطقة الوسط من حمص والمدن الساحلية والمنطقة الشمالية.

ماذا عن أهداف واشنطن في سوريا؟

الأمريكان في فترة حكم أوباما تنازلوا عن الملف السوري لصالح روسيا كنوع من المصالح المشتركة، وهذا واضح إلا أننا ننتظر رد القيادة الجديدة.

كيف تم استهداف قيادات المعارضة بعمليات اغتيال؟

الشعب السوري متداخل والنظام له جواسيس ودخلاء من فصائل مقاتلة يعملون لصالحه، إضافة إلى أن الأقمار الصناعية والتكنولوجيا الروسية تساند في تنفيذ الاغتيالات، وهناك مجموعات معارضة تمت إبادتها بالكامل، في حين وصل عدد العسكريين الذين تم اغتيالهم من قبل النظام إلى 120 قائدًا عسكريًا.

ما هي نظرتكم إلى داعش؟

تشكل تنظيم داعش من خريجي السجون العراقية والسورية وبدعم من مخابرات دولية، والتنظيم يقوم حالياً بالاتجار في الآثار السورية عبر وساطة إيرانية.

هل لتركيا أطماع في سوريا؟

لا تملك تركيا أطماعا في سوريا، فقد دخلت أنقرة الحرب السورية لأنها قلقة جدًا على حدودها وهذا من حقها، فوجودها في الحرب له ما يبرره في ظل تأمين حدودها الشمالية التي تصل مساحتها 600 كيلو متر مع سوريا.

هل رصدتم انتهاكات بمخيمات اللاجئين؟

المخيمات الخاصة بالسوريين في لبنان والأردن ومصر وتركيا تتعرض لبعض التجاوزات، في المقدمة من ذلك تأتي مخيمات لبنان، إذ يتعرض اللاجئون هناك إلى عمليات اغتصاب، ومن ثم يأتي الأردن في المرتبة الثانية من حيث تعرض اللاجئين لانتهاكات، ثم تحل تركيا في المرتبة الثالثة ومصر رابعا.

هل رصدتم حالات لتجارة الأعضاء البشرية للاجئين؟

نعم رصدنا ذلك من خلال الهجرة غير الشرعية، لكن لم نمتلك أي مستندات حاليا.

ما خطوات الائتلاف في الفترة المقبلة؟

نقوم بخطوات حتى يحال الملف السوري للأمم المتحدة وتنفيذ مشروع الالتحام من أجل السلام.

هل هناك صراع داخل الائتلاف؟

لا أعتقد ذلك، إلا أن أي معارضة بها اختلافات في وجهات النظر، لكن يوجد توافق بنسبة 90% داخل  الائتلاف.

كم نسبة الأهداف التي حققها الائتلاف؟

الائتلاف لم يحقق كامل أهدافه بسبب ظروف الوضع الإقليمي والدولي، لكنه نجح في تحقيق 65% من أهدافه.

https://www.youtube.com/watch?v=24tfYreYQyU

https://www.youtube.com/watch?v=d6Dpmyalo0Y&t=3s

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com