موريتانيا.. إنشاء كلية عسكرية باسم الشيخ محمد بن زايد – إرم نيوز‬‎

موريتانيا.. إنشاء كلية عسكرية باسم الشيخ محمد بن زايد

موريتانيا.. إنشاء كلية عسكرية باسم الشيخ محمد بن زايد

المصدر: المختار محمد يحيى- إرم نيوز

صادق مجلس الوزراء الموريتاني في دورته الأسبوعية العادية اليوم الخميس على مشروع مرسوم يتعلق بإنشاء كلية للدفاع باسم وليّ عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

وقال بيان مجلس الوزراء الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية الموريتانية ”إن  المرسوم المُصادق عليه يهدف إلى إنشاء هيئة للتعليم العالي العسكري تُسمَّى كلية الدفاع- محمد بن زايد“.

وتتمثل مهام هذه الكلية الجديدة في تكوين وتحضير الضباط السّامين من القوات المسلحة لدول مجموعة 5 الساحل، وهي: النيجر، وبوركينا فاسو، وتشاد، ومالي، بالإضافة إلى موريتانيا، لشغل وظائف قيادية عليا، وذلك من خلال تنمية الروح والكفاءة لديهم في مختلف  مجالات الأسلحة والقدرة على تطبيق مبادئ القيادة والتسيير في المجال العملياتي لموريتانيا وحلفائها ضد ”الإرهاب“.

وكانت دول الساحل -ومن بينها موريتانيا التي تحتضن مقرَّ المجموعة- اتفقت على التعاون الدولي لبدء برنامج استثماري بقيمة 15 مليار دولار، من العام 2015 حتى 2017 يخصص لتعزيز الأمن، واستتباب الاستقرار، وترقية التنمية، وإرساء فضاء ساحلي صحراوي آمن يضمن لجميع شعوبه تحقيق الازدهار والعيش الكريم.

وكانت التحضيرات الأولى قد انطلقت في نواكشوط مطلع العام الجاري 2016، للجان الخبراء المُكلَّفين بدراسة إنشاء مدرسة حرب عليا لدول الساحل الخمس قد جرت بحضور إماراتي واستعداد لدعم مشروع المدرسة العُليا للتعليم في المجالين الحربي والعسكري.

وأُعلن عن مجموعة دول الساحل الخمس، العام 2014 في نواكشوط، لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، والعمل على حشد التمويلات واستقطاب الاستثمار الأجنبي لتحقيق التنمية في المنطقة، خاصة للدول الأعضاء.

ووضع رؤساء هذه الدول في الاجتماع التأسيسي للمجموعة برنامجاً لإخراج المنطقة من كابوس الفقر والجهل والجوع، والتنسيق للتصدي للإرهاب، والتعاون في مجال الأمن ومواجهة تجارة المخدرات والتهريب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com