العراق يغلق أحد منافذه الحدودية مع إيران بسبب انتهاك ”السيادة“

العراق يغلق أحد منافذه الحدودية مع إيران بسبب انتهاك ”السيادة“

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أفادت تقارير محلية أن السلطات العراقية، أغلقت اليوم الخميس، منفذ زرباطية الحدودي أمام الزوار القادمين من إيران لأداء زيارة الأربعينية، بسبب ”انتهاك بعضهم لسيادة العراق“.

وقال مساعد قائد الشرطة الإيرانية الجنرال ”محسن فتحي زاده“ لوكالة أنباء ”إيرنا“ الحكومية، إن ”السلطات العراقية أغلقت صباح اليوم منفذ زرباطية الذي يربط محافظة واسط العراقية مع مدينة مهران الإيرانية أمام الزوار الإيرانيين“، مبينًا، أن ”أسباب إغلاق المنفذ الحدودي لم تعرف حتى الآن“.

وأشار الجنرال فتحي زاده إلى وجود مفاوضات مع الجانب العراقي لإعادة فتح المنفذ الحدودي، مضيفًا، أن ”المسؤولين العراقيين أكدوا إصرارهم على عدم إعادة فتح المنفذ أمام الزوار الإيرانيين وعليهم دخول العراق من منفذي شلامجة والشيب جنوب العراق“.

وفي سياق متصل، قال العقيد محمد علي الموسوي لمراسل موقع ”إرم نيوز“، إن ”إغلاق منفذ زرباطية جاء نتيجة قيام مجموعة من الزوار الإيرانيين بانتهاك سيادة العراق ودخولهم من دون جوازات سفر“، مبينًا، أن ”السلطات العراقية ستتخذ اجراءات لاعتقال المتجاوزين عبر السيطرات التي توضع بين مداخل المدن“.

وأشار العقيد الموسوي، إنه ”للأسف هناك بعض الزوار الإيرانيين لا يحترمون القوانين والإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية من أجل سلامة الزائرين“.

وبحسب قانون العقوبات العراقية، فإن ”الأشخاص الذين يدخلون البلاد بطريقة غير شرعية سيواجهون عقوبة بالسجن تصل إلى 6 سنوات“. وأفرجت السلطات العراقية الأسبوع الجاري عن 36 إيرانيًا بعدما أوقفتهم بسبب تجاوزهم الحدود بطريقة غير شرعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com