بهدف تخفيف إجراءات الإقامة للسوريين.. الاتحاد الأوروبي يمنح لبنان 400 مليون يورو

بهدف تخفيف إجراءات الإقامة للسوريين.. الاتحاد الأوروبي يمنح لبنان 400 مليون يورو

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص مساعدات مالية، ضمن الشراكة الأوروبية اللبنانية بقيمة 400 مليون يورو (431 مليون دولار) خلال العامين 2016-2017، إضافة إلى مساعدة ثنائية مباشرة بقيمة 80 مليون يورو (86 مليون دولار).

وأعلن عن المساعدات، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية “فيديريكا موغيريني”، ووزير خارجية لبنان “جبران باسيل”، خلال مؤتمر صحفي عقداه، عقب لقاء جمعهما اليوم الثلاثاء في بروكسل.

وأعلن الجانبان في المؤتمر، عن أولويات الشراكة للسنوات الأربع المقبلة، وذلك في إطار سياسة الجوار الأوروبية واستراتيجية الاتحاد الأوروبي الشاملة للسياسة الخارجية والأمنية.

ويشمل الاتفاق، الالتزامات المتبادلة التي تم تحديدها بين الاتحاد الأوروبي ولبنان، في مجال الوفاء بالتعهدات التي قطعاها في مؤتمر لندن حول دعم سوريا والمنطقة في فبراير 2016، والهادف لتحسين الظروف المعيشية على حد سواء للاجئين المقيمين مؤقتاً في لبنان وللفئات المضيفة الضعيفة.

وتشمل أولويات الشراكة، مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، والحكم وسيادة القانون، وتعزيز فرص النمو وفرص العمل، والهجرة والتنقل.

وقالت “موغريني” خلال المؤتمر الصحفي، إن الاتحاد الأوروبي يهدف بهذه المساعدات المالية لمعالجة آثار الأزمة السورية، وتحسين الآفاق الاجتماعية والاقتصادية والأمن والاستقرار في لبنان. “في المقابل تلتزم لبنان بتخفيف إجراءات الإقامة المؤقتة للاجئين السوريين”.

وتستضيف لبنان حالياً أكثر من مليون لاجئ سوري، فروا خلال سنوات الحرب، يعيشون داخل مخيمات مخصصة لهم، وفي بعض الأحياء بالمدن اللبنانية.