عدم اكتمال النصاب في البرلمان الليبي يؤخر إصدار قانون الاستفتاء

عدم اكتمال النصاب في البرلمان الليبي يؤخر إصدار قانون الاستفتاء

فشل البرلمان الليبي  في إصدار قانون الاستفتاء على مسودة الدستور، بسبب عدم اكتمال النصاب لعقد الجلسات .

وقال الناطق باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق في تصريح تلفزيوني اليوم السبت، إن عدم إصدار المجلس لقانون الاستفتاء على مسودة مشروع الدستور ، يرجع إلى عقد المجلس جلسات تشاورية بسبب عدم اكتمال نصاب عقدها .

وأشار إلى سبب مهم إضافي، يتثمل في الحكم القضائي من محكمة البيضاء حول تعديل النصاب القانوني للتصويت على المسودة ، داخل الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور.

وبين الناطق باسم البرلمان الليبي، أن البرلمان ولجنته التشريعية يتابعون الأمر مع القضاء بشأن الطعون والقضايا المرفوعة وحكم محكمة البيضاء، الصادر بالإيقاف المؤقت لمشروع مسودة الدستور، المحالة من الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.

وكانت محكمة استئناف البيضاء، أصدرت حكماً في الشق المستعجل بإيقاف تعديل اللائحة الداخلية لنصاب عقد جلسات وتصويت أعضاء هيئة صياغة الدستور، بسبب مخالفات شابت جلست التصويت على المسودة لغياب أكثر من ثلثي الأعضاء، والتي تم عرضها في وقت سابق على البرلمان تمهيداً لعرضها على الاستفتاء.

وبرر الأعضاء الهيئة المؤيدون لمسودة الدستور الليبي، تأخر البرلمان بأنه سيلزمهم  بإعداد قانون انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ ورئيس الدولة، وهذا يعني بداية النهاية لكل الأجسام الانتقالية الموجودة على الساحة ، وهذا ما لا يرغب فيه الكثيرون  من النواب .