الحكومة الليبية تطالب بسرعة التحقيق في تعذيب رموز نظام القذافي

الحكومة الليبية تطالب بسرعة التحقيق في تعذيب رموز نظام القذافي

المصدر: جهاد ضرغام – إرم نيوز

طالبت الحكومة الليبية، اليوم السبت، السلطات القضائية، بضرورة الإسراع في التحقيق بشأن قضية تعذيب رموز الزعيم الراحل معمر القذافي.

وقال وزير العدل الليبي، منير عصر، إنه ”على المجلس الأعلى للقضاء، ورئيس مكتب التحقيقات في مكتب النائب العام، والمحامي العام في محكمة استئناف طرابلس، الإسراع في ندب قاض للتحقيق في الممارسات المشينة التي تمس بضمير العدالة والقضاء وحقوق الإنسان فيما يتعلق بقضايا ما يسمى رموز النظام السابق في سجن الهضبة في طرابلس“، بحسب وكالة الأنباء الليبية.

وأكد عصر، أن ”رموز النظام السابق يتعرضون لانتهاكات وممارسات مشينة، فيما يتعلق بالتعذيب والإكراه المادي والمعنوي، والاعتداء على حقوقهم وإنسانيتهم في السجن“.

وشدد على ضرورة ”وضع الآليات اللازمة لتطبيق قانون العفو العام بما يتوافق مع القانون، فضلًا عن متابعة ملف السجناء المودعين داخل السجون دون سند قانوني، والذين تحصلوا على أحكام بإخلاء سبيلهم“.

كما طالب بـ“اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال السجون، التي لا تقع تحت متابعة القضاء والنيابة العامة“.

ونقلت تقارير صحفية محلية، تعرض عدد من رموز نظام القذافي المحتجزين في طرابلس، للتعذيب، ومنع الزيارات من قبل ذويهم، وأبرزهم الساعدي نجل معمر القذافي، وأبو زيد دوردة رئيس جهاز الأمن الخارجي، والبغدادي المحمودي رئيس الوزراء الليبي الأسبق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com