أخبار

إيران تستدعي السفير التركي للاحتجاج على تصريحات تتهمها بـ"الطائفية"
تاريخ النشر: 20 أكتوبر 2016 19:21 GMT
تاريخ التحديث: 20 أكتوبر 2016 19:22 GMT

إيران تستدعي السفير التركي للاحتجاج على تصريحات تتهمها بـ"الطائفية"

نائب رئيس الوزراء التركي قال إن السياسة المذهبية لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق.

+A -A
المصدر: بغداد- إرم نيوز

استدعت الخارجية الإيرانية، مساء الخميس، السفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين لإبلاغه احتجاج إيران على تصريحات لنائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة نعمان قورتولموش، قال فيها إن ”السياسة المذهبية“ لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا.

وقال بيان للخارجية الإيرانية، إنها ”استدعت سفير تركيا احتجاجاً على تصريحات مسؤولين أتراك ضد السياسية الإيرانية في المنطقة“، معتبراً أن التصريحات التركية غير واقعية وغير مسؤولة حول التطورات التي تشهدها المنطقة.

واعتبر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، أمس، أن ”السياسة المذهبية“ لإيران هي سبب التوترات الموجودة في العراق وليس تركيا، مؤكدا أن تركيا ”ستعمل كل ما بوسعها“ للحيلولة دون نشوب حرب مذهبية في المنطقة، و“لن تسمح بذلك“.

وقال قورتولموش: ”علاقاتنا مع أصدقائنا الشيعة في العراق، لم تتضرر بأي شكل من الأشكال، فاليوم لدينا علاقات مع جميع المجموعات الشيعية في العراق“، نافياً أن يكون لبلاده ”أي أطماع في أراضي أحد“.

وشهدت العلاقات بين أنقرة وبغداد توتراً خلال الأيام الماضية إثر تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة شمال محافظة الموصل، وصفتها الحكومة العراقية بـ ”الاحتلال“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك