بعد ساعات من بدء معركة الموصل.. وفد تركي يصل بغداد

بعد ساعات من بدء معركة الموصل.. وفد تركي يصل بغداد

قالت مصادر تركية مطلعة، الاثنين، إن وفدا تركيا رسميا وصل إلى بغداد وذلك بعد ساعات من بدء معركة الموصل التي سبقها خلاف حاد بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، حول مشاركة أنقرة في المعركة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال قال في بيان صحفي إن “وفدا حكوميا تركيا عالي المستوى سيصل الاثنين إلى بغداد”، مبينا ان “ذلك جاء بناءً على طلب الجانب التركي”.

وأشار المتحدث إلى أن “زيارة الوفد التركي تأتي من أجل التباحث حول آليات سحب القوات التركية من العراق”.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، إن مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميت يالتشين الذي يترأس الوفد، سيجري لقاءات مع المسؤولين العراقيين”، دون الكشف عما إذا كان الهدف هو بحث مشاركة تركيا في المعركة، أم بحث آليات سحب القوات التركية من العراق.

ومن المتوقع أن تناقش اللقاءات وضع القوات التركية الموجودة في معسكر بعشيقة، والعملية العسكرية التي بدأت فجر الاثنين ضد تنظيم داعش في الموصل.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عملية تحرير الموصل من تنظيم “داعش”، وذلك في كلمة متلفزة بثتها قناة “العراقية” شبه الرسمية.

وحاول العبادي طمأنة أطراف دولية وإقليمية، إذ أكد أن الجيش العراقي والشرطة العراقية، هم من سيدخلون الموصل دون غيرهم”، في إشارة إلى أن الحشد الشعبي، الذي تثير مشاركته الانتقادات، لن يدخل المدينة وإنما سيشارك في معارك بمحيط الموصل.

وكان الرئيس التركي أكد في تصريحات سابقة على مشاركة قواته في معركة تحرير الموصل.