رسميًا.. ”العدالة والتنمية“ يفوز بانتخابات المغرب بـ125 مقعدًا – إرم نيوز‬‎

رسميًا.. ”العدالة والتنمية“ يفوز بانتخابات المغرب بـ125 مقعدًا

رسميًا.. ”العدالة والتنمية“ يفوز بانتخابات المغرب بـ125 مقعدًا

المصدر: الرباط ـ إرم نيوز

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم السبت، تصدر حزب ”العدالة والتنمية“ نتائج الانتخابات التشريعية في البلاد،  بعد حصوله على 125 مقعدًا، وحلول حزب ”الأصالة والمعاصرة“ ثانيًا بحصوله على 102 من المقاعد، فيما جاء حزب ”الاستقلال“ ثالثًا بـ 46 مقعدًا.

وبموجب النظام الانتخابي في المغرب يصعب على حزب واحد الفوز بأغلبية مطلقة، في انتخابات البرلمان المؤلف من 395 عضوا، ويتعين على الفائز تشكيل حكومة ائتلافية.

ومن شأن هذه النتائج أن تمنح حزب العدالة والتنمية ذا التوجه الإسلامي مواصلة ترؤس الحكومة للولاية التشريعية الثانية على التوالي بعد أن فاز في انتخابات 2011.

وانطلقت أمس الجمعة، عاشر انتخابات برلمانية يشهدها المغرب منذ استقلاله، والرابعة من نوعها منذ تولي الملك محمد السادس الحكم عام 1999، في جميع الدوائر الانتخابية، بما فيها الدوائر الواقعة بإقليم الصحراء المتنازع عليه بين المملكة وجبهة “البوليساريو”.

ويبلغ عدد مكاتب التصويت المحلية حوالي 38 ألف مكتب في جميع التراب المغربي.

ويحق لـ 15.7 مليون ناخب مغربي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون 395 نائبًا من ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، ويعين العاهل المغربي رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي يتصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، على أساس نتائجها.

وبحسب المجلس الوطني لحقوق الانسان (حكومي)، تباشر 37 هيئة وطنية ودولية، مراقبة الانتخابات، من بينها31 جمعية مغربية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس.

وتعتمد هذه الهيئات أكثر من 4 آلاف مراقب، بينهم 92 ملاحظا دوليا، مهمتهم المراقبة المحايدة لسير العملية الانتخابية، بدءًا من الحملة الدعائية للمرشحين، ومرورًا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com