إلغاء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وغزة – إرم نيوز‬‎

   إلغاء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وغزة

   إلغاء الانتخابات المحلية الفلسطينية في الضفة وغزة

المصدر: رام الله – إرم نيوز

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إلغاء العملية الانتخابية بشكل كامل واعتبار التحضيرات المتعلقة بها لاغية.

وقالت اللجنة في بيان لها إنه ”بناء على قرار مجلس الوزراء بتأجيل الانتخابات المحلية لأربعة أشهر في جميع المحافظات، تعلن لجنة الانتخابات عن إلغاء العملية الانتخابية بشكل كامل، واعتبار التحضيرات المتعلقة بها لاغية“، لافتة إلى أنها ستقوم بإعادة رسوم الترشيح للقوائم الانتخابية والمرشحين، وفق الأصول.

وكانت الحكومة الفلسطينية قد قررت تأجيل إجراء الانتخابات المحلية لأربعة شهور، خلال جلستها الثلاثاء.

وكانت محكمة العدل العليا قد قررت، الإثنين الماضي، إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية فقط دون غزة دون أن تحدد موعداً ذلك، وهو ما رفضته حركة حماس واعتبرته قرارا يكرّس حالة الانقسام.

وكانت حركتا فتح وحماس وافقتا على إجراء الانتخابات المحلية استنادا إلى قانون الانتخابات المحلية الذي ينص على أن المحاكم المختصة للنظر في الطعون هي محاكم البداية في المحافظات، وتعهد اللجنة المركزية للانتخابات بأن سير العملية الانتخابية سيعتمد على المؤسسات الأمنية القائمة في غزة والضفة، وأن الحكومة ستحترم نتائج الانتخابات.

لكن هذا الاتفاق لم يصمد طويلا، فبعد أن أسقطت لجنة الانتخابات المركزية أربع قوائم لحركة فتح في غزة بطعون من حركة حماس، لجأت فتح للمحكمة العليا في رام الله للطعن في قرارات اللجنة لاستعادة قوائمها، لكن قرار العليا جاء مستندا على عدم شرعية المحاكم في غزة.

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين العام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com