أردوغان لـ“روتانا“: سنطهر 5 آلاف كليومتر شمال سوريا لإقامة منطقة آمنة – إرم نيوز‬‎

أردوغان لـ“روتانا“: سنطهر 5 آلاف كليومتر شمال سوريا لإقامة منطقة آمنة

أردوغان لـ“روتانا“: سنطهر 5 آلاف كليومتر شمال سوريا لإقامة منطقة آمنة

المصدر: اسطنبول - إرم نيوز

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد، عن أن بلاده تهدف إلى تطهير 5 آلاف كيلومتر شمال سوريا من الإرهاب، لتكون منطقة آمنة يُحظر فيها الطيران.

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية للرئيس التركي مع قناة روتانا خليجية، بثت مساء الأحد، وتناول خلالها آخر المستجدات الإقليمية.

وقال أردوغان  في المقابلة التلفزيونية: ”نستهدف تطهير 5000 كم مربع شمالي سوريا لكي تكون خالية من الإرهاب وتصبح هذه المنطقة آمنة، ويكون فيها حظر لحركة الطيران ويعود سكانها إليها وتحميها قوات أمنية من سكان المنطقة“، وفقاً للاناضول.

وأشار الرئيس التركي إلى أن ”بلاده تعاونت مع المعارضة السورية المعتدلة وتمكنت من تطهير مدينة جرابلس شمالي سوريا، من تنظيم داعش وبدأ الأهالي بالعودة إليها“، لافتاً إلى أنه ”لم يتطرق مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف لموضوع تسليح المعارضة السورية المعتدلة بمضادات الطيران“.

وأفاد أردوغان بأنه سيجري اتصالاً بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما، بهدف بحث إمكانية تطبيق هدنة جديدة في سوريا“، موضحاً أن ”كافة المخططات موجهة للعالم الإسلامي، وعلى بلداننا أن تتضامن وإذا لم يحدث التضامن سوف نخسر الكثير وسيستمر النزف كما يحدث في سوريا وحلب خصوصاً“.

واتهم أردوغان في الوقت نفسه، الولايات المتحدة ”بتزويد منظمات إرهابية في سوريا مثل ”ب ي د“ التي تعتبر الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا التركية بأسلحتهم وينزلونها لهم بطائراتهم، مضيفاً ”وعندما نواجههم بالأمر يقولون لنا هؤلاء يحاربون داعش، لا داعي أن نخدع بعضنا البعض“.

وبشأن اللاجئين السوريين، أضاف أردوغان: ”أنفقنا 12.5 مليارات دولار على إخواننا اللاجئين السوريين، وهذا واجبنا الإنساني والإسلامي، في حين أن الغرب يتهرب من المسؤولية والمنظمات الدولية أنفقت فقط 520 مليون دولار عليهم“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com