العاهل الأردني يكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة

العاهل الأردني يكلف الملقي بتشكيل حكومة جديدة

المصدر: عمان - إرم نيوز

كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد إجراء الانتخابات البرلمانية الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام أردنية.

وقدمت حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي   الحالية استقالتها، مساء اليوم الأحد، إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني، فيما كلف الحكومة بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

ومن المتوقع أن تجري الحكومة تعديلاً على تشكيلتها، ثم تتقدم لنيل الثقة من المجلس النواب  فور انعقاده.

ولا يوجد نص بالدستور الأردني يحتم على الحكومة التي تجري الانتخابات التقدم باستقالتها، لكن العرف السياسي درج على ذلك.

وتأتي استقالة الحكومة  كاستحقاق دستوري يقضي باستقالة أي حكومة يتم في عهدها انتخاب برلمان جديد، وهو الأمر الذي يعقب انتخابات الثلاثاء الماضي وأفرزت  برلماناً هو الثامن عشر  في تاريخ المملكة.

ولفتت الأوساط السياسية إلى أن استقالة الحكومة جاءت مبكرة عن المواعيد التقليدية التي كانت تتم فيها الاستقالة بعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد،  ولم يتضح بعد إن كان لذلك علاقة بما جرى، صباح اليوم، من حادث اغتيال الصحافي الناشط ناهض حتر، وما ترتب عليه من مظاهر احتجاج  لمسيحيي مدينة ”الفحيص“ التي كان يقطنها حتر، وكذلك تحميل أهل القتيل الحكومة مسؤولية  التقصير في حمايته.

وكان مما لفت الانتباه أيضاً أن إعادة تكليف رئيس الحكومة المستقيلة بتشكيل حكومة جديدة، جاء دون الخوض في شكليات الاستشارة البرلمانية بدعوى السعي  لحكومة برلمانية تقوم الكتل البرلمانية بترشيح رئيسها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com