بيان دولي يحث على نقل السلطة سلميًا في ليبيا لحكومة منتخبة – إرم نيوز‬‎

بيان دولي يحث على نقل السلطة سلميًا في ليبيا لحكومة منتخبة

بيان دولي يحث على نقل السلطة سلميًا في ليبيا لحكومة منتخبة

المصدر: نيويورك- إرم نيوز

حثّ بيان مشترك صدر في ختام الاجتماع الوزاري بشأن ليبيا برئاسة وزيري الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني ونظيره الأمريكي جون كيري، حكومة الوفاق الوطني الليبية على نقل السلطة سلمياً إلى ”حكومة دائمة ومنتخبة“.

جاء ذلك في البيان الذي نشرته الخارجية الإيطالية، الخميس، بعد اجتماع عقد في نيويورك لمناقشة الملف الليبي وحضره ممثلون عن الجزائر، كندا، تشاد، الصين، مصر، فرنسا، ألمانيا، الأردن، إيطاليا، مالطا، المغرب، النيجر، قطر، روسيا، السعودية، إسبانيا، السودان، تونس، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي.

وحث البيان ”الجمعية الدستورية (هيئة مكلفة بصياغة مشروع الدستور في ليبيا) على استكمال عملها وتقديم مشروع الدستور الليبي للاستفتاء في عام 2017“.

إلى ذلك، قال فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة الخميس إنه منفتح على المحادثات مع القائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر.

وقال السراج للصحفيين عقب اجتماع بشأن بلاده في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة‭‭ ‬‬إنه مستعد للحديث مع أي شخص من أجل حل مشكلات الليبيين. وأضاف أن هناك بالطبع عقبات كثيرة إحداها محاولة تشكيل جيش موحد تحت سيطرة السلطة السياسية.

وترك الصراع المسلح والنزاعات منشآت البلاد النفطية تحت سيطرة فصائل مختلفة وقلص الإنتاج إلى جزء بسيط من 1.6 مليون برميل يوميا قبل الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com