إيران تستخدم مطارا بمنطقة الأهواز لنقل المليشيات إلى سوريا – إرم نيوز‬‎

إيران تستخدم مطارا بمنطقة الأهواز لنقل المليشيات إلى سوريا

إيران تستخدم مطارا بمنطقة الأهواز لنقل المليشيات إلى سوريا

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف تقارير صحفية، أن ”مطار مدينة عبادان الدولي“ في محافظة الأهواز جنوب إيران ذات الغالبية العربية بات يستخدم منذ العام الماضي من قبل الحرس الثوري لنقل المليشيات الشيعية العراقية والأفغانية والباكستانية إلى سوريا للقتال إلى جانب قوات بشار الأسد.

وذكر موقع ”هيل“ الإخباري المقرب من الكونغرس الأمريكي، أن ”مطار مدينة عبادان أصبح مركزاً لوجستياً مهماً لخطوط نقل المليشيات التي تقاتل في سوريا إلى جانب بشار الأسد“، مضيفاً أن ”المطار أصبح بيد قوات من فيلق القدس التي يقوده الجنرال العسكري قاسم سليماني“.

وتشارك جميع الخطوط الجوية الإيرانية وفي مقدمتها شركة ”ماهان إير“ التابعة للحرس الثوري في عملية تسيير رحلات إلى سوريا بشكل يومي يتم من خلالها نقل الأسلحة والمقاتلين الشيعة إلى سوريا.

وتشير سجلات الرحلات إلى أن ”إيران قامت بنقل أسلحة وأفراد إلى سوريا وصلت إلى 66 رحلة خلال العام الماضي، وآخر ثلاثة رحلات تمت من مطار عبادان في 8 سبتمبر 9 يونيو و10 مايو الماضي“.

ويضيف التقرير أن ”الحرس الثوري يعمل على تحويل العديد من رحلات مطار عبادان من خلال الترددات الخاصة به فوق الصحراء العراقية الغربية، وفي بعض الحالات، لجزء من رحلتهم في المجال الجوي الإيراني، لإخفاء خط سير الطائرات وكذلك الفرار من القوانين التي تفرضها قواعد الطيران المدني الدولية“.

وأبدى نواب في الكونغرس الأمريكي مؤخرا خشيتهم من السماح لإيران بشراء 100 طائرة من شركة ”بوينغ“ الأمريكية خوفاً من قيام الحرس الثوري باستخدام هها الطائرات لنقل المليشيات إلى سوريا.

وانتقد التقرير موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما من استمرار طهران بنقل المليشيات إلى سوريا، مضيفاً أن ”أوباما في حال وافق على السماح لإيران باستلام الطائرات من شركة بوينغ فإنه سيكون شريكاً في القتل الجماعي الذي يتعرض له الشعب السوري“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com