مع بدء جمع النفايات.. بلدات لبنانية تترقب الهواء النقي

مع بدء جمع النفايات.. بلدات لبنانية تترقب الهواء النقي

المصدر: وصفي شهوان - إرم نيوز

تبدأ السلطات اللبنانية المختصة، اليوم الأربعاء، إزالة النفايات المتراكمة في منطقتي المتن والكسروان، منذ أكثر من 20 يومًا، وفقًا لما أعلنه وزير الزراعة أكرم شهيب.

وأكد شهيب، أن 45 بلدية باتت جاهزة لمباشرة عملية جمع النفايات الجديدة في منطقتي المتن وكسروان، منوهًا إلى أن تلك الخطوة ما هي إلا تطبيق مؤقت لقرار مجلس الوزراء في يوليو/ تموز 2015 بالتخلص من النفايات المتراكمة.

وعقد شهيب مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تلك الخطوة، أكّد خلاله أن هذا الحل لا يستند إلى خطة الحكومة القائمة على مبدأ اللامركزية في معالجة النفايات، مشددًا على أن إنشاء المطمرين في ”برج حمود“ و“الغدير“، هو المدخل الوحيد الإلزامي للعبور نحو الحل اللامركزي.

وأكد الوزير، أنه ”عند جهوز أي بلدية أو اتحاد بلديات أو وحدة خدماتية، لإنشاء معمل لمعالجة النفايات، تخرج فورا وآنيا من مركزية الحل“، مقدمًا اعتذاره لأهالي البلدتين ”مما جنته عليكم وعلينا أيادي بعض السياسيين والمتسلقين“، وفقًا لما نقلته عنه الوكالة الوطنية للإعلام.

ولفت وزير الزراعة، إلى أن ”اللامركزية خيار استراتيجي أقرته الحكومة دون منة من أحد، وجميع الإجراءات التي تكفل تنفيذ اللامركزية وضعت على سكة العمل، ومدخلها الأساس تأمين المواقع الملائمة، بالاتفاق بين البلديات واتحادات البلديات“.

وأفاد شهيب، بأن جملة القرارات التي تم التوصل إليها مؤخرًا تضمنت الطلب من كل بلدية أو اتحاد البلديات، تحديد مواقع لتخزين المتراكمة منذ اقفال موقع التخزين الموقت في ”برج حمود“، موقتًا، على أن تتولى كل بلدية أو اتحاد وضع هذه النفايات في أكياس مخصصة لذلك، ونقلها إلى مواقع التخزين الموقت التي حددتها، مما يسمح بمعاودة شركة ”سوكلين“ لعمليات الجمع والنقل كما كانت قبل توقفها.

وتضمنت القرارات أيضًا البدء بجمع النفايات الجديدة، اعتبارًا من عودة العمليات إلى وضعها الطبيعي، في البلديات التي تجهّز لذلك، وتنقل كالمعتاد إلى معامل الفرز والمعالجة وتوضع في بالات كالمعتاد، ثم تنقل إلى موقعيْ التخزين المؤقتين في ”برج حمود“ و“الكرنتينا“ في بيروت.

وذكر أن القرارات شملت أيضًا، توجيه الشركة المتعهدة بتسريع وتيرة العمل لإنجاز أول قسم من أول خلية للطمر الصحي، لكي يبدأ نقل النفايات المجهزة للطمر بشكل صحي إلى هذه الخلية فور جهوزيتها، بالتزامن مع البدء بمعالجة جبل النفايات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com