أخبار

10 آلاف إسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية 2016
تاريخ النشر: 05 سبتمبر 2016 13:44 GMT
تاريخ التحديث: 05 سبتمبر 2016 15:14 GMT

10 آلاف إسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية 2016

تقرير فلسطيني يقول إن نيسان/ أبريل الماضي، سجل أكبر عدد من الاقتحامات منذ بداية العام الجاري.

+A -A
المصدر: القدس - إرم نيوز

تجاوز عدد الإسرائيليين الذين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، في مدينة القدس، منذ بداية العام الجاري، الـ 10 آلاف شخص، بحسب تقرير فلسطيني حذر من أن المسجد الأقصى شهد ارتفاعا بالاقتحامات مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى، في تقرير له إن ”نحو 10 آلاف و81 إسرائيليًا اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/ آب الماضي، معظمهم من المستوطنين، بزيادة بلغت نحو ألف و32 إسرائيليا مقارنة مع ذات الفترة الزمنية من العام الماضي 2015“.

وأضاف المركز، الذي قال إنه استند في تقريره إلى إحصائيات ميدانية وشهود عيان، أن ”نحو ثمانية آلاف و 206 من المقتحمين، هم من المستوطنين، و559 من عناصر المخابرات الإسرائيلية، و251 من الجنود بلباسهم العسكري، إضافة إلى ألف و65 مجموعة متفرقة معظمها من طلاب الإرشاد اليهودي للمسجد الأقصى، وضمت أيضا موظفين ومختصين من سلطة الآثار الإسرائيلية“.

ولفت إلى أن إبريل/ نيسان الماضي، سُجل فيه اقتحام 1908 مستوطنين للمسجد، وهو أكبر عدد منذ بداية العام، تلاه اقتحام ألف و898 إسرائيليا للمسجد في أغسطس/ آب الماضي، بالتزامن مع حلول أعياد ومواسم يهودية قومية ودينية.

ويقتحم مستوطنون إسرائيليون ساحات المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، وهو إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بمرافقة عناصر من الشرطة الإسرائيلية.

وتتم الاقتحامات في فترتين صباحًا، وبعد صلاة الظهر من كل يوم، باستثناء أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وترفض دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية والمسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، هذه الاقتحامات وتطالب بوقفها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك