العراق يدرج ناقلات شاركت بشحن الخام الكردي على القائمة السوداء‎

العراق يدرج ناقلات شاركت بشحن الخام الكردي على القائمة السوداء‎
A section of an oil refinery is brought on a lorry to the Kawergosk Refinery, some 20 kilometres east of Arbil, the capital of the autonomous Kurdish region of northern Iraq, on July 14, 2014. The International Energy Agency (IEA) said on July 11, that an offensive by jihadists in northern Iraq had cut output by 260,000 barrels a day in June to 3.17 million, after fighting forced the closure of the country's biggest refinery and slashed production from the giant Kirkuk field. (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أدرجت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ثلاث ناقلات شاركت في شحن الخام من إقليم كردستان، على القائمة السوداء، لتزيد بذلك الضغط على الإقليم شبه المستقل، في الوقت الذي تجري فيه مباحثات يشوبها التوتر بشأن تقاسم إيرادات النفط.

ويصدّر الإقليم الخام بشكل مستقل عبر تركيا منذ منتصف 2015، بعدما قال إن بغداد لم تلتزم باتفاق لتقاسم الإيرادات ولم تحول ما يكفي من المال إلى أربيل.

وقالت بغداد التي تصدر معظم خامها من الخليج، إن أربيل لا تصدر ما يكفي من الخام بموجب الاتفاق.

وأرسلت سومو الأسبوع الماضي لمتعاملين في السوق خطابًا، قالت فيه إنها لن تسمح بعد ذلك للناقلات ”ماران سنتاوروس“ و“وفور سمايل“ و“إس.إن أوليفيا“ التي كانت تنقل الخام الكردي بدخول الموانئ العراقية أو تصدير خامها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com