أمريكا تستقبل لاجئين سوريين من الأردن لإعادة توطينهم

أمريكا تستقبل لاجئين سوريين من الأردن لإعادة توطينهم

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أعلنت السفيرة الأمريكية في الأردن، أليس ويلز، اليوم الأحد، أن بلادها تكون قد استقبلت 10 آلاف لاجئ سوري مع نهاية يوم غد الاثنين، 80% منهم من اللاجئين المقيمين في الأردن، وذلك ضمن برنامج إعادة توطين ساري المفعول لمدة عام.

والتقت ويلز اجتمعت اليوم مع 3 عائلات من اللاجئين السوريين قبل رحيلهم إلى سان دييغو، كاليفورنيا وشارلوتسفيل، فرجينيا، وكشفت أن واشنطن حددت بدء البرنامج غداً الاثنين.

وأكدت السفيرة الأمريكية خلال اللقاء أن بلادها ملتزمة بتوفير الملاذ الآمن للاجئين الذين يعدون الأكثر ضعفاً، كما أنها ملتزمة بحماية الشعب الأمريكي، مبينة أن اللاجئين يتعرضون لتدقيق كامل قبل أن تتم الموافقة على سفرهم إلى أمريكا.

وأشادت السفيرة بدور الأردن تجاه الأزمة السورية واللاجئين، وقالت إن واشنطن التزمت بمساعدات إنسانية في سوريا والمنطقة والتي تقدر بـ5.6 مليار دولار حتى الآن، منها ما يقارب 795 مليون دولار للأردن منذ العام المالي 2012.

وانبثق برنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة كقضية في حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية الأمريكية، حيث زعم في تصريح سابق أن النازحين السوريين قد يشكلون تهديداً أمنياً محتملاً.

وتعليقاً على ذلك، بينت ويلز أن التوطين يُعطى الأفضلية لضحايا العنف والأطفال والذين يعانون من مشاكل طبية.

وحول التهديد الأمني بينت أن اللاجئين هم أكثر فئة بين المسافرين تخضع للفحص الدقيق قبل دخولهم الولايات المتحدة.

ومُنذ عام 2011 نزح نحو 5 ملايين سوري من سوريا جرّاء الحرب الأهلية، إلى الدول المُجاورة، إلا أنهم لا يزالوا يعيشون في ظروف صعبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة