البرلمان العراقي يطيح بوزير الدفاع قبيل معركة الموصل

البرلمان العراقي يطيح بوزير الدفاع قبيل معركة الموصل

المصدر: بغداد - إرم نيوز

صوت البرلمان العراقي لصالح سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، في جلسته اليوم الخميس على ما أفادت  النائب عهود الفضلي في تصريح لموقع إرم نيوز.

وجرت عملية التصويت على سحب الثقة من العبيدي، وفق التصويت السري الورقي، على أن يكون النصاب 231.

وقال نائبان إن البرلمان صوت بموافقة 142 نائبا ومعارضة 102 على سحب الثقة من العبيدي بعد استجوابه هذا الشهر بشأن عقود أسلحة.

وينفي العبيدي مزاعم الفساد.

ويشكل هذا التصويت انتكاسة لرئيس الوزراء حيدر العبادي الذي سعى للإبقاء على العبيدي للحفاظ على قوة الدفع في محاربة داعش وفي خضم الاستعداد لمعركة الموصل.

وصوت البرلمان في وقت سابق على رفض التفسيرات التي أوردها العبيدي بعد استجوابه في وقت سابق هذا الشهر فيما يتعلق بفساد في عقود التسليح.

ورد العبيدي أثناء مثوله أمام البرلمان في الأول من أغسطس آب باتهام رئيس البرلمان وخمسة آخرين من أعضاء المجلس بالفساد.

وبرأت محكمة عراقية رئيس البرلمان الأسبوع الماضي من الاتهامات مشيرة إلى عدم كفاية الأدلة.

وكان العبيدي وهو سني حليف لرئيس الوزراء الشيعي حيدر العبادي قاد حملة الجيش لاستعادة الأراضي التي استولى عليها تنظيم داعش في 2014.

واتهم النواب وزارة الدفاع بإهدار ملايين الدولارات وإضعاف القوات المسلحة لدرجة انهيارها في 2014 في مواجهة هجوم لداعش في ظل حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والذي كان أيضا قائما بأعمال وزير الدفاع.

ويعاد بناء الجيش العراقي ببطء بمساعدة تحالف تقوده الولايات المتحدة.

واستعاد الجيش والميليشيات الشيعية مناطق عديدة من داعش لكن الاختبار الأكبر سيكون في معركة الموصل.

وبعد 13 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بصدام حسين وأطلق شرارة العنف الطائفي بلغ ترتيب العراق 161 من بين 168 دولة على مؤشر الفساد الذي تعده منظمة الشفافية الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com