تسجيل 230 قائمة انتخابية في الأردن منها لجمعية ”الإخوان“ غير المرخصة 19 قائمة مشتركة

تسجيل 230 قائمة انتخابية في الأردن منها لجمعية ”الإخوان“ غير المرخصة 19 قائمة مشتركة

المصدر: عمان – ارم نيوز

رغم اعتبار الإخوان المسلمين  في الأردن جمعية غير مرخصة  إلا أن حزبها وذراعها السياسي الرسمي «جبهة العمل الإسلامي» دخل في 19 قائمة انتخابية مشتركة  تحت شعار «التحالف الوطني للإصلاح» وذلك في ختام فترة الترشيح التي انتهت  مساء الخميس استعدادا لـ الانتخابات البرلمانية التي ستجري في 20 أيلول (سبتمبر) المقبل.

القوائم التي شارك فيها ”الاخوان “ غير المرخصين تضم   حلفاء من القوى السياسية والعشائرية ومرشحين عن المقاعد المخصصة للنساء والمسيحيين والشركس.

مصادر التحالف الذي يشارك به حزب جبهة العمل الاسلامي أكدت أن التحالف «سيعلن  غدا السبت القوائم الانتخابية كافة، بالإضافة الى القوائم التي سيدعمها الحزب في الدوائر التي لم يترشح عنها ممثلون عنه وألمحت المصادر  الى أن الحزب يسعى الى الحضور في الانتخابات المقبلة في الدوائر الانتخابية الـ23 في المملكة، على أنه سيركز في دوائر الكثافة السكانية في عمان والزرقاء وإربد.

وكانت جهات شبه رسمية  توقعت  ان التصعيد الذي  دخلته  جمعية ”الاخوان “ في مواجهة الدولة  قد يؤدي الى نتائج سياسية  سلبية تفوق حسابات الجمعية، دون الخوض في التفاصيل.

وكانت شائعات راجت عن احتمال تأجيل الانتخابات  المقررة بعد شهر من الآن ، إلا أن  وزير الشؤون السياسية في الحكومة الأردنية موسى المعايطة نفى ذلك  قائلا ان «إجراء الانتخابات في موعدها هو قرار دولة، وليس مزاج أشخاص داخل الدولة». واعتبر أن من يساعد في ترويج الإشاعات هم «جماعات ضد القانون، أو جماعات أخرى متضررة من القانون».

اغلاق باب الترشيح  انتهى بتقديم 230 قائمة طلبات ترشحها لدى مراكز تسجيل المرشحين في جميع دوائر المملكة الـ23، فيما بلغ عدد طالبي الترشح فيها 1293، منهم 1035 مرشحاً و258 مرشحة، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب المناط بها الاشراف على الانتخابات.

ووفقاً لأحكام  الهيئة  فان  مجلس مفوضيها سيصدر قراره بقبول الطلبات او رفضها كليا او جزئيا خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب

يشار الى ان اعداد المرشحين والمرشحات للانتخابات المقبلة يقل بنحو 200 مرشح عن العدد الذي ترشح للانتخابات النيابية الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com