الأردنيون منشغلون داخليا بالانتخابات حتى نهاية العام القادم

الأردنيون منشغلون داخليا بالانتخابات حتى نهاية العام القادم

المصدر: عمان – ارم نيوز

 في آخر أيام  التسجيل في الاردن  لمرشحي الانتخابات النيابية التي ستجري  في العشرين من الشهر القادم ، جرى الكشف عن  تفاصيل رئيسية تتعلق  باللامركزية ( الحكم المحلي )  التي ستجري انتخاباتها في النصف الثاني من العام القادم  والتي سيكون فيها لكل محافظة برلمانها المحلي ( مجلس المحافظة ) بمزيج من الانتخاب والتعيين.

 واذا كان عدد اعضاء البرلمان الاردني جرى تقليصهم الى 130 شخصا ،فان مسودة مشروع نظام تقسيم الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات، كما نشرت اليوم ،تجعل  عدد  مقاعد مجالس المحافظات بالمملكة 330 عضوا من المنتخبين والمعينين والسيدات.

العاصمة عمان جاءت بالمرتبة الأولى ستضم  31 دائرة، يملثها 49 عضوا، منهم 39 منتخبين، ثم محافظة المفرق بـ 14 دائرة انتخابية بعدد مقاعد بلغ 25 مقعدا، ثم محافظة الكرك ثالثا بواقع 10 دوائر انتخابية وبواقع 25 مقعدا.ومحافظة اربد 9 دوائر انتخابية بواقع 38 مقعدا والزرقاء 6 دوائر انتخابية بواقع 32 مقعدا ومعان 8 دوائر انتخابية بواقع 20 مقعدا.

 وفي كل من  جرش وعجلون والمفرق والكرك والبلقاء 25 مقعدا في المجلس لكل منها، ومحافظتي الطفيلة ومادبا 23 مقعدا لكل منهما.و محافظة العقبة 4 دوائر انتخابية و20 مقعدا في المجلس.

ويبلغ عدد الاعضاء المنتخبين بالمجلس، وفقا للمسودة، ذكورا واناثا 260 عضوا، من خلال 114 دائرة مقترحة، فيما بلغ عدد جميع الاعضاء المعينين بالمجلس ذكورا واناثا

وبين المشروع  ان عدد النساء المنتخبات من مجموع المنتخبين 10 % بواقع 28 امراة، فيما بلغ عدد النساء المعينات بنسبة 1 الى 3 بواقع 14 امراة.

وفي الاشارة للأسباب الموجبة لاصدار مشروع نظام قانون اللامركزية  فقد جاء انه سيكون لكل محافظة مجلس يسمى (مجلس محافظة) يتألف من عدد من الاعضاء ويتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري

12

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com