فتح باب الترشح للانتخابات البلدية الفلسطينية

فتح باب الترشح للانتخابات البلدية ا...

أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني في 21 حزيران/يونيو الماضي عن أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم 8 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

المصدر: رام الله  - إرم نيوز

فتحت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية غير الحكومية، باب الترشح للانتخابات البلدية المحلية 2016 بدءا من الثلاثاء ولمدة 10 أيام، وفق ما أعلن رئيس اللجنة حنا ناصر.

وقال ناصر خلال مؤتمر صحفي عقده في أحد فنادق مدينة رام الله الثلاثاء، بحضور أعضاء اللجنة وممثلين عن الفصائل الفلسطينية إن ”مكاتب اللجنة بدأت باستقبال طلبات الترشح للقوائم في الضفة الغربية وضواحي القدس وقطاع غزة“.

وأشار ناصر حتى كتابة هذا الخبر إلى أن ”ثلاث قوائم سجلت رسميا ترشحها في الانتخابات دون ذكر أسماء هذه القوائم“، مؤكدا  على أن ”لجنة الانتخابات ستعمل على مراقبة جميع المخالفات، ومن ضمنها أي استخدام غير مشروع لمقدرات الدولة“.

وحول أعداد الناخبين المسجلين، بين رئيس اللجنة أن ”نحو 2 مليون مواطن يزيد عمرهم عن 18 عاما يحق لهم الانتخاب“.

وعن اقتراع رجال الأمن،  قال ناصر إنه ”في كل هيئة محلية يزيد رجال الأمن فيها عن 200 فرد سيقومون بالاقتراع خلال وقت مسبق لعملية الاقتراع الرسمية، ودون ذلك يقترعون في اليوم ذاته“.

   وحول الرقابة من قبل المؤسسات الحقوقية والدولية، أشار ناصر إلى أن ”التركيز على الرقابة الداخلية سيكون من قبل القوائم المرشحة؛ حيث يوجد عدد من المؤسسات الحقوقية العاملة في فلسطين ستنخرط في رقابة الانتخابات، كما بعثنا للعديد من الدول لإرسال مراقبين دوليين“.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني أعلن في 21 حزيران/يونيو الماضي، أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم 8 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، في الوقت الذي أعلنت فيه حركة حماس في 15 تموز/يوليو الجاري، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية في قطاع غزة والضفة الغربية، وستعمل على إنجاحها“.

يشار إلى أن آخر انتخابات بلدية في فلسطين جرت في العام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة حماس آنذاك المشاركة فيها ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com