أكاديميون وإعلاميون أردنيون يهاجمون الكاتب “ ناهض حتر“ بسبب إساءته للذات الإلهية

أكاديميون وإعلاميون أردنيون يهاجمون الكاتب “ ناهض حتر“ بسبب إساءته للذات الإلهية

المصدر: يحيى مطالقه- إرم نيوز

هاجم أكاديميون وصحفيون أردنيون  عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي ”الفيس بوك“ الكاتب الصحفي الأردني ”ناهض حتر”، واستشاطوا غضبًا بعد قيامه بنشر كاريكاتير تحت عنوان ”رب الدواعش“ عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبر مسيئًا للذات الإلهية، وللإسلام.

 حتر شيوعي ضد الدين، بينما هو في حضن إيران حبًا

من جانبه، أكد الأكاديمي، والوزير الأسبق، بسام العموش، على أن حتر هو ”شيوعي ضد الدين أصلاً ، بينما هو في حضن إيران حبًا“ بل حسب الدفع. متسائلاً في الوقت نفسه عن موقف الكنيسة الأردنية من طروحات ناهض حتر المسيئة للدين ؟

وأضاف العموش،“حتر بعمل حاله بحكي على داعش، بينما يسخر من الله. اعتذار حتر مرفوض لأنه اعتذار كاذب فليس في الكاريكاتير ذكر لداعش، بل ذكر الله والجنة“.

حتر أخطأ، والخطأ الكبير، يحاسب بالقانون

أما الصحافي، راكان السعايدة، فذهب إلى أن ناهض حتر أخطأ، الخطأ الكبير، يحاسب بالقانون، ولا يؤخذ بجريرته أحد؛ إما نلتزم القانون أو نعلنها غابة.. !!

وأضاف السعايدة، عندما تكون بلدنا في وضع حساس ودقيق، فهي تحتاج منا أن ندقق في كل ما نقول ونفعل، وأن نحسب ونتحسب لآثار عنف اللفظ وعنف المعنى!

شخص يغلق صفحته ويهرب عند هبوب العاصفة

وفي معرض تعليقه على هرب الكاتب ناهض حتر عندما تم التعمييم عليه من قبل السلطات الأردنية، قال الكاتب الصحافي، ماهر أبو طير،“ شخص يدعي أنه طليعي ومفكر وينشر رسمًا مهينًا، وعند هبوب العاصفة يغلق صفحته ويهرب ! هو ذاته يحتفل بقتل السوريين، ويشبعهم تنظيرًا من بعيد، أسد عليهم وفي معاركه نعامه“.

أخرجوا هذا الغلام من قريتنا

وفي هجومه على الكاتب ناهض حتر، اكتفى الإعلامي الدكتور عمر عياصرة، بالنشر على صفحته بالفيس بوك، والقول “ أخرجوا هذا هذا الغلام من قريتنا“.

حتر متهم بإثارة النعرات المذهبية والطائفية  

وقال عضو نقابة الصحفيين الأردنيين، موفق كمال، ”ما نشره ناهض حتر ليس من اختصاص الحاكم الإداري، وإنما من اختصاص مدعي عام أمن الدولة، بتهمة إثارة النعرات المذهبية والطائفية، وأن قرار رئيس الحكومة، بتحويله للحاكم الإداري يعني أن القضية فرطت كون ذلك سيثير منظمات حقوق الإنسان لحماية حتر، خاصة وأن مواثيق حقوق الإنسان تخالف قانون منع الجرائم، وبالتالي يتوجب مثول حتر أمام أمن الدولة“.

حتر زعيم تنظيم داعش الإلحادي

واتهم الصحافي، معاذ البطوش، الكاتب ناهض حتر، بزعيم تنظيم داعش الإلحادي، حيث قال“ أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش المتطرف الإرهابي، وناهض حتر زعيم تنظيم داعش الإلحادي الإرهابي، كلاهما لا يمثل الإسلام الحنيف، ولا المسيحية الطاهرة من أحقادهم، كلاهما عدو للعرب والإسلام والمسيحية وتجمعهم مصالح مادية“.

دائرة الإفتاء الأردنية: منشور حتر يؤجج الكراهية وينشر الفتنة في البلاد.

من جهتها، قالت دائرة الإفتاء الأردنية اليوم السبت، إن المنشور المسيء للذات الإلهية يؤجج الكراهية وينشر الفتنة في البلاد.

وأضافت الدائرة في بيان لها، أن هذا الأمر يجب الوقوف ضده بكل حزم وإصرار، ويتحمل المسلمون جميعًا مسؤولية الدفاع عن الذات الإلهية والذب عنها، من خلال التحلي بالأخلاق القرآنية، وإبراز صورة الإسلام الحسنة المشرقة الناصعة أمام العالم، ورد الشبهات الموجهة إليه، والبعد عن العنف والإرهاب والقتل، الذي لا يؤدي إلا إلى تشويه صورة الإسلام والمسلمين.

توقيف حتر وتحويله للمدعي العام

وقال محافظ العاصمة لاحقًا، خالد أبو زيد  إنه استمع إلى أقوال الكاتب ناهض حتر، بعد جلبه من قبل قوة أمنية، وقرر توقيفه في سجن ماركا إلى صباح غد الأحد، لحين عرضه على مدعي عام عمان .

وتراوح عقوبة تهمة الإساءة للذات الإلهية، السجن من 6 أشهر إلى 3 سنوات.  بسبب انتهاك حتر المادة 150 من قانون العقوبات الأردني التي تنص على أن ” كل كتابة وكل خطاب أو عمل يقصد منه أو ينتج عنه إثارة النعرات المذهبية أو العنصرية أو الحض على النزاع بين الطوائف ومختلف عناصر الأمة يعاقب عليه بالحبس مدة ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسين دينارًا”. وذلك بحسب التشريعات القانونية الأردنية.

وليست هي المرة الأولى، التي ينشر فيها حتر، كتابات، ومنشورات مثيرة للجدل، يصفها ناشطون على أنها تحاول ترسيخ الطائفية، لا سيما وأن حتّر من أبناء الطائفة المسيحية.

وعرف عنه دفاعه عن النظام السوري، وترويجه لفكرة “المؤامرة الكونية” على سوريا، واتّخاذه من صعود نجم داعش، وسيلة للهجوم على الدين الإسلامي، والإساءة لرموزه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة